مجتمع

٩ خطوات لتمرينات رياضية فعالة في وقت راحة الغداء

الخميس 2017.8.10 05:16 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 490قراءة
  • 0 تعليق
نظم وقتك لتتمتع بالرياضة

الرياضة خلال فترة العمل ممكنة

خططت مراراً وتكراراً لممارسة الرياضة والانتظام بها دون جدوى؟ جدول أعمالك المشغول يعيقك في كل مرة؟ لا تقلق، فقد نقلت صحيفة الإندبندنت عن مجموعة من خبراء اللياقة البريطانيين أنه يمكن لأي شخص التمتع بتمرينات رياضية فعالة تضمن لك اللياقة البدنية الأكيدة حتى في وقت راحة الغداء دون أن تتخلى عن وجبتك وفترة راحتك في آن واحد.

وأوضح الخبراء أن كل ما عليك فعله هو تنظيم الوقت واستغلاله بأفضل صورة.

وأكد الخبراء أن الالتزام بـ٩ خطوات سيساعدك على ممارسة الرياضة والاستحمام وتناول الطعام والعودة للعمل مجدداً في وقت قصير. وأشاروا إلى أن الرياضة لن تستغرق سوى ٣٠ دقيقة تبدأ بالإحماء لمدة ٥-١٠ دقائق سواء بالمشي أو بالجري ثم تمرينات الليونة لمدة ٢،٥ دقيقة ثم تمرينات تستهدف الجزء السفلي من الجسم يليها تمرينات للجزء العلوي في ٥ دقائق، لتقوية الأوعية الدموية. وبعد ذلك يمكن ممارسة تمرينات شاملة للجسم كله في ٥ دقائق لحرق السعرات ثم تمرينات لخفة الحركة في ٥ دقائق وتمرينات التوازن في ٥ دقائق ثم تمرينات الإطالة في ٢،٥ دقيقة.


ولذلك فكل ما عليك معرفته قبل تنفيذ تلك الخطة هو القيام بالآتي:

١- جدول للتمرينات

إذا لم يكن هناك مكان للرياضة في جدولك اليومي فيمكنك ضبط مواعيدك، بحيث يتسع وقت للرياضة خلال فترة الراحة من العمل يومياً. ضع الخطة واكتب جدولاً في ورقة وسجل المواعيد على هاتفك. ويمكنك أيضاً الاستعانة بصديق ليذكرك أو يشاركك.

٢- تحضير الأدوات 

حضّر أدواتك الرياضية قبل النوم تماماً كما كنت تحضر كتبك قبل الذهاب للمدرسة. وقبل أن تذهب صباحاً للعمل ستجد نفسك تلتقط تلك الأدوات وتأخذها معك بسهولة كما تأخذ حقيبتك أو هاتفك دون أن تقلق من استهلاك الوقت.

٣- حضر وجبتك

تحضير وجبتك سيساعدك على عدم ضياع وقتك في شراء طعام خلال فترة الراحة، كما سيدفعك لتناول طعام صحي.

٤- صالة الرياضة

ابحث عن صالة رياضية قريبة جداً من مكان العمل دون أن تهدر الوقت في المواصلات وتفقد حماسك. ويمكنك استغلال فترة المشي إلى الصالة كتمرينات إحماء.


٥- الأجهزة الرياضية

لا تضيع الوقت في البحث عن جهاز رياضي خاصة إذا كانت الصالة مشغولة. فقط استغل مساحة صغيرة من الصالة وسجادة رياضية.

٦- تمرينات شاملة

التمرينات المتغيرة تدرب الجسم كله بدلاً من التمرينات التي تستهدف جزءاً واحداً فقط كما أنها تقوي العضلات وكل أنظمة الطاقة. وستلاحظ بالتالي زيادة في القوة والتحمل وحرق السعرات في وقت قصير.

٧- ٣٠ دقيقة

هذه المدة الزمنية مثالية لممارسة مجموعة مختلفة من التمرينات في وقت قصير وبعدها ستجد وقتاً للاستحمام وتناول الطعام والعودة للعمل.

٨- دش بارد

لا أحد يريد العودة للعمل غارقاً في العرق. الدش البارد السريع سيهدئك ويهيئك للعمل مجدداً.

٩- التمرينات قبل الأكل

الرياضة على معدة فارغة تزيد من التمثيل الغذائي وقوة حرق الدهون في جسمك.

تعليقات