بيئة

عالم بيئي: 70% من أنواع الطيور لم تعد موجودة

الجمعة 2019.4.12 04:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 42قراءة
  • 0 تعليق
العالم البريطاني ديفيد أتنبوره

العالم البريطاني ديفيد أتنبوره

حذر العالم البريطاني ديفيد أتنبوره، من أن الاستهلاك المفرط للموارد الطبيعية في العالم يتسبب في خلل للنظام البيئي وانقراض بعض الكائنات.

وقال أتنبوره، خلال اجتماعات لصندوق النقد والبنك الدوليين: "البشر والحيوانات يمثلون 96% من مجموع كل الثدييات، وتم القضاء على البقية، وهناك 70% من كل أنواع الطيور لم تعد موجودة.. نحن في ورطة حقيقية".

وتابع العالم البيئي الفائز بجائزة "بافتا"، مقدم برنامج الوثائقيات عن الحياة البرية في هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" خلال لقاء مع رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد: "نحن في طور انقراض جديد"، وأضاف أن المستعمرين الأوائل في أمريكا الشمالية لم يفهموا كيف أن استهلاكهم لنوع واحد يؤثر على الأنواع الأخرى.

وأعطى أتنبوره مثالا بصيد ثعالب البحر سعيا للحصول على فرائها، ما أدى إلى ارتفاع أعداد قنافذ البحر التي كانت فريسة لتلك الثعالب، موضحا أن القنافذ استهلكت بعد ذلك المزيد من أعشاب البحر التي كانت موقعا لتضع الأسماك بيضها فيها.

وأضاف: "عند إزالة غابات أعشاب البحر لا تعد الأسماك قادرة على التكاثر والبقاء".

وأكد أنه كان يجب التعامل مع تغير المناخ منذ وقت طويل، لافتا إلى أنه "مع هذه الوتيرة السريعة التي يتغير فيها المناخ وترتفع فيها درجات الحرارة سنواجه مشكلة حقيقية، إلا إذا عملنا على تطبيق اتفاق باريس للمناخ، وإلا سنتجه نحو كوارث كبرى".

تعليقات