سياسة

مليشيا الحوثي تعلن رسميا "الانقلاب" على الفريق الأممي بالحديدة

الأحد 2019.1.13 01:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 644قراءة
  • 0 تعليق
باتريك كاميرت

باتريك كاميرت

أعلنت مليشيا الحوثي الانقلابية، الأحد، عدم رغبتها في التعاون والعمل مع الفريق الأممي الخاص بمراقبة وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة، غربي اليمن، بقيادة الجنرال الهولندي باتريك كاميرت.

وقال المتحدث باسم المليشيا الحوثية ورئيس وفدها المفاوض محمد عبدالسلام إن "عدم إحراز أي تقدم في الحديدة على صعيد تنفيذ اتفاق ستوكهولم يعود بالأساس إلى خروج رئيس لجنة التنسيق الأممية (باتريك كاميرت) عن مسار الاتفاق بتنفيذ أجندة أخرى".

وزعم ناطق الحوثي أن المهمة أكبر من قدرات كاميرت، في إشارة إلى عدم رغبة الجماعة في التعاون والتعامل مع الفريق الأممي.

وكانت مليشيا الحوثي قد مارست العديد من العراقيل أمام تنفيذ اتفاق السويد ورفضت بشكل متكرر الانسحاب من مدينة وموانئ الحديدة، إضافة إلى مواصلتها الخروقات المتعددة للهدنة هناك.

وكشف تقرير حكومي يمني، الجمعة، عن مقتل 37 شخصا وإصابة 312 آخرين، جراء الخروقات الحوثية لقرار وقف إطلاق النار بمحافظة الحديدة غربي البلاد.

وقال تقرير صادر عن خلية التنسيق في مركز العمليات المتقدم بمحور الحديدة، إن مليشيا الحوثي ارتكبت 464 خرقا منذ سريان الهدنة في 18 ديسمبر/كانون الأول الماضي حتى تاريخ 9 يناير/كانون الثاني الجاري.

ونص اتفاق ستوكهولم على وقف إطلاق النار بالحديدة وخروج المليشيا الحوثية من موانئ الحديدة الثلاثة في غضون أسبوعين، والانسحاب من المدينة في غضون 3 أسابيع من توقيع الاتفاق في 12 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

أبرز بنود اتفاق الحديدة

تعليقات