سياسة

حملة اعتقالات حوثية بحق عشرات النساء في صنعاء

منظمات: المليشيا تنتهك القوانين الإنسانية

السبت 2018.10.6 08:08 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 645قراءة
  • 0 تعليق
عناصر تابعة لمليشيا الحوثي

عناصر تابعة لمليشيا الحوثي

شنّت مليشيا الحوثي الإرهابية، السبت، حملة اعتقالات طالت عشرات الطالبات في جامعة صنعاء الحكومية، كما طالت نساء محتجات على نهب الانقلابيين للمرتبات، وتم اقتيادهن إلى أقسام الشرطة بعد الاعتداء عليهن من قِبَل مسلحين وعناصر نسائية حوثية. 

وقوبلت الاعتداءات الحوثية التي طالت عشرات النساء والطلاب المحتجين على إيقاف المرتبات بتنديد واسع في الشارع الحقوقي اليمني، فيما اعتبرتها منظمات معنية بحقوق الإنسان سقوطا مدويا للمليشيا الإرهابية، وانتهاكا للقوانين الإنسانية والأعراف اليمنية التي تجرم التعرض للنساء. 

وأدان التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، الاعتداءات الخطيرة التي ارتكبتها مليشيات الحوثي الانقلابية، السبت، في حرم جامعة صنعاء .

واعتبر التحالف، في بيان صحفي، أن ما حدث من اعتداء ممنهج من قبل مليشيات مسلحة طال طلاب وطالبات عُزّل، يعد مؤشرا خطيرا لتدهور حالة حقوق الإنسان في المناطق التي تسيطر عليها المليشيات، جراء استخدامها القمع والترهيب ضد المواطنين العُزّل ممن خرجوا للمطالبة بالعيش بكرامة ورفض التجويع وسياسة التركيع.

وفقا للبيان، فقامت مجموعة مسلحة، بينها نساء تابعة للمليشيا، باختطاف عدد من الطالبات والطلاب بعد الاعتداء عليهم بالهراوات والعصي الكهربائية، في بادرة خطيرة خارجة عن العرف والعادات والقيم المجتمعية المحلية ومخالفة للقوانين الإنسانية فيما يتعلق بحق التظاهر السلمي.


وطالب تحالف رصد بسرعة إطلاق سراح جميع المختطفات دون قيد أو شرط، ومحاسبة مرتكبي هذه الانتهاكات، لافتا إلى أن تشكيل شرطة نساء وتسليطها ضد النساء "هو ممارسة قمعية وانتهاك للحقوق". 

كما طالب التحالف الحقوقي المجتمع الدولي بحفظ تجارب المجتمع وسلوكه في صون المرأة اليمنية. و بالوقوف بجدية تجاه ممارسات المليشيا القمعية للمواطنين العُزّل في المناطق القابعة تحت سيطرتها.

 رابطة أمهات المختطفين اليمنيين، المعنية بالمخفيين قسريا، أدانت من جانبها، بأشد العبارات، اختطاف مليشيات الحوثي الإرهابية عددا من النساء خلال تظاهرة رافضة للانقلابيين، في العاصمة صنعاء احتجاجا على تدهور الوضع المعيشي. 

واعتبرت الرابطة، في بيان صحفي، اختطاف النساء  انتهاكات غير مسبوقة في المجتمع اليمني المحافظ، الذي يُجرِّم الاعتداء على المرأة ويعلي مكانتها. 

وأشار البيان إلى أن اختطاف وإدخال النساء أقسام الشرطة والمعتقلات دون اعتبار لأي قيم مجتمعية أو أخلاقية أو إنسانية، هي جرائم جديدة خارجة عن عادات وتقاليد اليمن. 

وذكر البيان أن استمرار مليشيا الحوثي بارتكاب الانتهاكات الممنهجة ضد المرأة اليمنية سيظل وصمة عار على جبين الإنسانية. 

وكانت مصادر مطلعة قالت لـ"العين الإخبارية" إن مليشيا الحوثي اختطفت أكثر من 10 نساء، خلال تنظيمهن مظاهرة مناهضة للانقلابيين في جامعة صنعاء، ورافضة للوضع المعيشي السيئ في البلاد، الذي تسببت فيه المليشيا المدعومة من إيران".

تعليقات