سياسة

وزير يمني يدعو لإدانة انتهاكات الحوثيين بحق العمل الإغاثي

الجمعة 2018.8.17 10:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 414قراءة
  • 0 تعليق
مليشيا الحوثي تنهب  الإنسانية بالحديدة

مليشيا الحوثي تنهب الإنسانية بالحديدة

طالب وزير الإدارة المحلية اليمني، عبدالرقيب فتح، الجمعة، المنظمات الدولية بإدانة انتهاكات مليشيا الحوثي الانقلابية، بحق العمل الإغاثي والإنساني في اليمن. 

واستنكر الوزير اليمني، الذي يشغل أيضا منصب رئيس اللجنة العليا للإغاثة، اقتحام مليشيا الحوثي أحد مخازن برنامج الأغذية العالمي، في مديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة، وتحويله إلى ثكنة عسكرية.

ودعا فتح المنظمات الأممية إلى إدانة هذا السلوك الإجرامي للمليشيا وكشف كافة الانتهاكات التي تقوم بها، وعملياتها التي تستهدف المنظمات الإغاثية في اليمن.


وقال إن "المنظمات الدولية تعرضت للكثير من المضايقات، مع إعاقة أعمالها من قبل الحوثيين، خصوصاً في محافظة الحديدة، حيث سبق للمليشيا الانقلابية أن أحرقت 4 مخازن لبرنامج الأغذية العالمي في المحافظة، واقتحمت مخازن البرنامج في كيلو، واختطفت 2 من العاملين، كما منعت فريق منظمة الصحة العالمية من مواصلة حملة تحصين شلل الأطفال، مع اختطاف 17 عاملاً في المجلس النرويجي للاجئين، واستخدام ميناء الحديدة في اختطاف وإعاقة السفن الإغاثية".


وشدد فتح على أن "كل هذه الانتهاكات إجرامية، وتتنافى مع كل القوانين والمبادئ الدولية والإنسانية المنظمة للعمل الإنساني"، لافتاً إلى أن هذه الإجراءات المستمرة بحاجة إلى تدخل أممي عاجل لإيقافها.

وأوضح أنه على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته في إدانة هذه التصرفات والضغط لتسليم كافة الموانئ والمطارات للحكومة الشرعية المعترف بها دوليا.

وطالب الوزير اليمني منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن، ليزا جراندي، بإدانة كل الممارسات الحوثية، وممارسة كافة أشكال الضغوط الكفيلة بإنهاء هذه الانتهاكات، والتصرف بشكل عملي وعاجل لإنهاء التهديدات والعوائق التي تعترض عمل المنظمات الإغاثية الدولية.

تعليقات