اقتصاد

1.4 مليار دولار صافي مشتريات الأجانب ببورصة مصر منذ التعويم

الإثنين 2018.11.19 12:14 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 266قراءة
  • 0 تعليق
1.4 مليار دولار صافي مشتريات الأجانب ببورصة مصر منذ التعويم

1.4 مليار دولار صافي مشتريات الأجانب ببورصة مصر منذ التعويم

كشفت بيانات حديثة للبورصة المصرية عن تسجيل المستثمرين الأجانب صافي شراء للأوراق المالية المتداولة في السوق من أسهم الشركات والسندات بقيمة 25 مليار جنيه (1.4 مليار دولار تقريباً) منذ تحرير سعر صرف الجنيه المصري في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 وحتى ختام تعاملات الأسبوع الماضي.

وحسب البيانات فإن الأسهم استحوذت على الحصة الأكبر من الاستثمارات الأجنبية بقيمة 20 مليار جنيه (1.12 مليار دولار)، في حين استقبلت السندات المصرية صافي مشتريات أجنبية قدرها 5 مليارات جنيه (280 مليون دولار).

وما زالت تحتفظ سوق المال المصرية بحصة كبيرة من الاستثمارات الأجنبية على الرغم من الهزة العنيفة التي ضربت الأسواق الناشئة حول العالم ومنها مصر منذ عدة أشهر، ودفعت على إثرها العديد من المستثمرين الأجانب للتحول نحو الاستثمار بالأوراق المالية في الأسواق الأمريكية والأوروبية.

وتجلى ذلك في تسجيل تعاملات المستثمرين الأجانب غير العرب بالبورصة المصرية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي صافي مبيعات بقيمة 359 مليون جنيه، بينما بلغ صافي مبيعات المستثمرين العرب 73.23 مليون جنيه.

وضغطت هذه المبيعات على تعاملات السوق الشهر الماضي حتى فقد المؤشر الرئيسي للسوق "إيجي إكس 30" 9.35% من رصيده، وخسارة رأس المال السوقي للشركات المقيدة بالبورصة 52 مليار جنيه (نحو 2.9 مليار دولار) خلال أكتوبر/تشرين الأول، ليتراجع إلى 752 مليار جنيه من مستوى 804 مليارات جنيه بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

وهناك آمال لتحسن مشتريات الأجانب في البورصة المصرية، إذ أعلن وزير قطاع الأعمال العام المصري هشام توفيق، يوم الأحد، عن التشاور مع بنوك الاستثمار حول إطلاق طرح الشركة الشرقية للدخان في البورصة سريعاً، لتكون باكورة برنامج الطروحات الحكومية الذي تأخر تنفيذه بسبب الاضطرابات التي شهدتها أسواق المال الناشئة.

تعليقات