مجتمع

احذر من 8 أخطاء كارثية داخل "الجيم"

الجمعة 2017.5.5 07:13 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2671قراءة
  • 0 تعليق
الأخطاء داخل الصالة الرياضية تعرضك للخطر

الأخطاء داخل الصالة الرياضية تعرضك للخطر

دخول عالم الجيم أو الصالات الرياضية بالنسبة للرياضيين المبتدئين أمر له رهبة نفسية أو شعور بالحماس الزائد، قد يكون مضراً في كثير من الأحيان، بسبب عدم اعتياد الرياضيين المبتدئين على ممارسة الرياضة أو أي نشاط بدني أمام الاَخرين. 

وبسبب قلة الخبرة أو هذا الحماس يتسبب بعض الرياضيين المبتدئين في تصرفات وأخطاء داخل الصالة الرياضية قد تععرض سلامتهم للخطر أو تؤثر على تقدمهم الرياضي.

1- الأوزان الحديدية:


يجب أن تدرك بأنك لست في منزلك فلا أحد مسؤول عن الفوضى التي تقوم بها سواك، لذلك لا تترك الأوزان التي استخدمتها في ممارسة تمارينك على الأرض، بل قم بإرجاعها مرة أخرى إلى مكانها.


2- التغذية:

إذا كنت تهتم بالتمارين الرياضية بشكل منتظم ولكن نظامك الغذائي ليس جيداً أو فقيراً من حيث المكونات والعناصر الغذائية، فنحن ننصحك أن تجلس في المنزل ولا ترهق نفسك بالذهاب إلى الجيم، وذلك لأن التغذية السليمة للمبتدئين في مجال الرياضة بشكل عام وفي رياضة كمال الأجسام أو رفع الأثقال بشكل خاص تمثل نحو 90% من أسرار الحصول على البنية العضلية والجسمانية السليمة.


3 - الخطة:

يقع الكثير من المبتدئين في خطأ قاتل عند الدخول إلى الجيم فهم ببساطة لا يمتلكون خطة للتدريب أو لا يعلمون ماذا سيفعلون أو ما هي المجموعة العضلية التي سوف يتم استهدافها.

وبالتأكيد التخبط والعشوائية وعدم وجود خطة تدريبية واضحة تصل بالكثير من المبتدئين إلى ممارسة تمارين عشوائية، تستهدف مجموعات عضلية مختلفة لا ترتبط بأي علاقة من حيث التمارين والنمو، وهو الأمر الذي قد يعرض المبتدأ للإصابات.

4- الموازنة:


المقصود بتلك الجملة هو الموازنة بين ممارسة تمارين رفع الأثقال وتمارين اللياقة البدنية أو الكارديو كتمرين الوثب على الحبل أو الجري والمشي وتمرين العجلة الثابتة.

والأمر ببساطة هو أنك يجب أن تعرف الهدف الذي جعلك تذهب إلى الجيم، فإذا كنت تريد بناء العضلات عليك ممارسة تمارين رفع الأثقال بشكل أكبر، في المقابل يجب أن لا تزيد مدة ممارستك لتمارين الكارديو أو اللياقة البدنية عن الـ 15 دقيقة، لأن تلك التمارين تؤثر على نمو العضلات وحجمها.

أما إذا كنت ترغب في القضاء على الدهون في المقام الأول، فعليك ممارسة تمارين رفع الأثقال أيضاً مع زيادة مدة ممارسة تمارين اللياقة البدنية أو الكارديو، لتصل على سبيل المثال إلى 60 دقيقة.

5 - الممارسة الخاطئة للتمارين:

يجب إدراك حقيقة أن ممارسة التمرين الرياضي بطريقة صحيحة وبأسلوب صحيح حتى ولو بأوزان خفيفة أهم لنمو عضلاتك من زيادة الأوزان وممارسة التمارين بطريقة خاطئة.

6- عدم استخدام الأجهزة الرياضية:

على الرغم من أن التمارين الحرة عن طريق الأوزان الحديدية أكثر فائدة من استخدام الأجهزة الرياضية إلا إنك كمبتدأ قد تعرض نفسك للإصابة بالتمزقات العضلية عند ارتكاب أي هفوة صغيرة في بعض التمارين الخطرة، لذلك ننصحك باستخدام الأجهزة الرياضية بشكل مكثف في البدايات.

7- قلل من كلامك:

خصوصاً إذا كنت مع أصدقائك إذا كانوا يذهبون للتدريب معك فيجب أن تدرك أن هناك لاعبين آخرين يرغبون في الهدوء من أجل التركيز على التمارين الرياضية التي يمارسونها.

8 - الأمر لا يتعلق بالوزن:


 لا تجعل الحماس الزائد في رغبتك بالحصول على نمو عضلي سريع يعرضك للإصابة لذلك لا تقم بالضغط كثيراً على عضلاتك ومفاصلك التي لاتزال غير مستعدة لحمل المزيد من الأوزان الحديدية، فالصبر دائماً هو كلمة السر داخل الجيم والصالات الرياضية.


تعليقات