ثقافة

فتح باب الترشح لجوائز البابطين الشعرية

الأحد 2016.4.10 11:28 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 569قراءة
  • 0 تعليق
الشاعر عبد العزيز سعود البابطين.. رئيس مجلس الأمناء

الشاعر عبد العزيز سعود البابطين.. رئيس مجلس الأمناء

أعلنت مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري عن فتح باب الترشح لجوائزها الشعرية للعام المقبل، وقد أضافت إليها هذه المرة جائزتين خاصتين بالشعراء من جيل الشباب، ممن تقل أعمارهم عن الخامسة والثلاثين.

وقال رئيس مجلس الأمناء، الشاعر عبد العزيز سعود البابطين، إن المؤسسة ارتأت تحفيز الجيل الشاب ليأخذ فرصته بشكل مستقل عن الأجيال التي سبقته، وذلك كي يحصل على مساحة أوسع من المشاركة والفوز. وأضاف البابطين "تمنح الجائزة الشبابية لأفضل ديوان شعر (وقيمتها عشرة آلاف دولار) وجائزة أفضل قصيدة (وقيمتها خمسة آلاف دولار) على أن يكون العمل منشورًا في نشرة ورقية". وفيما يخص الجائزة العامة التي يعلن عنها سنوياً، عدد البابطين فروع هذه الجائزة التي جاءت كالتالي:

جائزة الإبداع في مجال نقد الشعر، وقيمتها أربعون ألف دولار، وتمنح لأحد نقاد الشعر أو دارسيه المتميزين ممن قدموا في دراساتهم إضافة مهمة في تحليل النصوص الشعرية، أو رؤية جديدة لظاهرة شعرية محددة قائمة على أسس علمية. على أن يحدد المتقدم عنوانًا واحدًا من مؤلفاته يرشحه لنيل الجائزة. ويشترط في المؤلَّفات المرشحة ألا تكون من رسائل الماجستير أو الدكتوراه، وألا يكون قد مضى على صدور أحدثها أكثر من عشر سنوات.

ثم تأتي جائزة أفضل ديوان شعر، وقيمتها عشرون ألف دولار، وتمنح لصاحب أفضل ديوان شعر صدر خلال خمس سنوات، ويتقدم المتسابق بديوان واحد فقط على أن يكون هذا الديوان منشورا. ثم جائزة أفضل قصيدة، وقيمتها عشرة آلاف دولار تمنح لصاحب أفضل قصيدة منشورة بكاملها في إحدى المجلات الأدبية أو الصحف أو الدواوين الشعرية، أو في كتاب مستقل خلال عامين، بحيث يتقدم المتسابق بقصيدة واحدة فقط.

وتابع البابطين: أما الجائزة التكريمية للإبداع الشعرى، وقيمتها خمسون ألف دولار فتمنـح لشاعـر أسهم في إثراء حركة الشعر العربي، وهي جائزة لا تخضع للتحكيم بل لآلية خاصة يضعها ويشرف على تنفيذها رئيس مجلس الأمناء، والمخولون بالترشيح هم أعضاء مجلس أمناء المؤسسة فقط.

وأكد البابطين أن النتاج المقدم يقبل باللغة العربية الفصحى فقط، كما يتقدم المتسابق إلى فرع واحد من فروع الجائزة فقط، ولا يقبل النتاج الذي يشترك فيه أكثر من شخص واحد. وأشار البابطين إلى أن آخر موعد للتقدم إلى فروع الجوائز هو نهاية يوم الأخير من شهر ديسمبر من العام الجاري (2016) على أن تعلن النتائج النهائية في النصف الثاني من العام 2017، وتوزع الجوائز في حفل عام يقام في شهر أكتوبر من العام نفسه.

 

تعليقات