رياضة

بالفيديو: ركلة جزاء تنقذ الأهلي من تسرع لاعبيه ونمطية مدربه

السبت 2016.4.16 10:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1633قراءة
  • 0 تعليق

قدم فريق الأهلي السعودي أمام هجر في مباراتهما المقامة اليوم ضمن الجولة 23 كل ما يمكن لفريق أن يقدمه، وكان يمكن أن يضاعف الهدف الوحيد الذي سجله، مثلما كان يمكن ألا يسجل لو لم يمنحه القدر ركلة جزاء تغلب بها على عدم التوفيق وتسرع اللاعبين والتفكير النمطي للمدرب السويسري جروس.

ولولا ركلة الجزاء كان يمكن أن يفقد الفريق نقطتين مهمتين في صراعه على صدارة الترتيب مع مطارده المباشر الهلال، وهو أمر كان سيصدر الكثير من التوتر للاعبي الأهلي في المواجهة الحاسمة أمام الهلال نفسه في الجولة المقبلة.

بدأ الأهلي اللقاء بتشكيل يغلب عليه الطابع الهجومي، مع بعض علامات الاستفهام حول القناعات الفنية لجروس، حيث شارك عبدالشافي بديلا لمنصور الحربي في مركز الظهير الأيسر رغم تألق الأخير في المباريات الأخيرة وتسجيله هدفين من ثلاثة في مباراة الرائد ضمن مباريات كأس خادم الحرمين.

كذلك استبعد جروس سلمان المؤشر ودفع باليوناني فيتفا في الناحية اليسرى دون سبب واضح، خاصة أن المؤشر بعد نزوله كان مصدر الخطر الوحيد للأهلي وتسبب في ضربة الجزاء التي سجل منها السومة هدف الفوز في الدقيقة 85.

المدرب اعتمد على تيسير الجاسم وحسين المقهوي كلاعبي ارتكاز دفاعي للاستفادة من ميولهما وقدراتهما الهجومية في الضغط على لاعبي هجر، وإبقائهم في مناطقهم الدفاعية، مع وجود بصاص وماركينيو وفيتفا أمامهم كثلاثي هجومي خلف عمر السومة.

خطة جروس أثمرت بشكل واضح في الشوط الأول الذي قدم فيه الأهلي كل ما يمكن تقديمه في كرة القدم، وسيطر على الكرة ولاحت لمهاجميه أكثر من 10 فرص منها 3 أو 4 خطيرة.

لكن يؤخذ على المدرب أمرين هامين؛ أولهما قناعاته الفنية التي تنحاز بشكل واضح لماركينيو؛ حيث يحرص على إشراكه بشكل مستمر، كما أبقاه في الملعب رغم رعونته الواضحة في التمرير والتسديد، في حين أنه سحب بصاص من الملعب في أول تغييراته للسبب نفسه وهو الرعونة.

مع بداية الشوط الثاني توقعنا أن يقدم جروس على إجراء تغييرات لعلاج المشكلة الأساسية لفريقه في الشوط الأول وهي التسرع وعدم التركيز، وتوقعنا إشراك المؤشر بديلا لماركينيو.

لكن جروس النمطي لم يخرج على عاداته التكتيكية، فتأخر أولا في إجراء التغيير حتى الدقيقة 55، وعندما أقدم عليه أجرى التغيير المعتاد بإشراك إسلام سراج بدلا من مصطفى بصاص.

ثم أشرك سلمان المؤشر بديلا لحسين المقهوي مع إعادة ماركينيو إلى محور الارتكاز الدفاعي، وفي الدقيقة 71 قام بأول تغيير جريء بإشراك مهند عسيري بديلا لفيتفا.

شاهد الهدف:

 

تعليقات