مجتمع

5 علامات تفضح الكاذبين.. اكتشفها

الجمعة 2016.4.22 03:38 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 319قراءة
  • 0 تعليق
هناك علامات لفظية وجسدية تساعدك على كشف كذب الآخرين

هناك علامات لفظية وجسدية تساعدك على كشف كذب الآخرين

الشخص الذي يتصرف بعصبية عندما تباغته بسؤالٍ ما ليس كاذبًا بالضرورة، إذ أوضح خبراء أن العلامات التي تساعدنا على اكتشاف كذب الآخرين لا تقتصر على الارتباك والافتقار لاتصال العين وما إلى ذلك، ولفتوا إلى مفاتيح أخرى خفية قد تُسهل المهمة.

وتقول باميلا ماير، مؤلفة كتاب "اكتشاف الكاذبين" وديفيد ماتسوموتو، أستاذ علم النفس بجامعة سان فرانسيسكو، إن كشف كذب الآخرين أمر يستغرق وقتًا، ومهارة يمكن تطويرها مع الممارسة، وأضافا أن المسألة تعتمد على مراقبة الآخرين بعناية شديدة وتحليل ردود أفعالهم.

إذًا، فما هي العلامات التي يجب أن نراقبها ونحللها؟.. إليكم 5 علامات تفضح الشخص الكاذب:

1- المعطيات الأساسية:

تقول ماير إن الشخص الكاذب قد "يُسرّب" لك، دون قصد، معلومات لا يريدك أن تعرفها، وتنصح الكاتبة بتوجيه أسئلة مفتوحة للشخص المشكوك في صدقه، بهدف متابعة المعلومات التي سيطرحها أثناء الإجابة على الأسئلة، ونوعيتها وكميتها ومدى ارتباطها بالسؤال الأساسي.

وإذا لاحظت أيضًا أن الشخص يكرر الكلمات والجمل بشكل مبالغ فيه خلال محادثتك معه، فهو كذاب على الأرجح، لأنه يحاول أن يقنعك بصدقه وصحة موقفه.

2- التغيرات اللفظية:

يمكنك أن تبحث عن التغييرات في اللغة والقواعد النحوية لاكتشاف الشخص المخادع، ويوضح الخبراء أن الكذابين قد يرفضون أيضًا الإجابة عن بعض الأسئلة ويتهربون منها.

3-المعلومات الغريبة:

قد يحكي الشخص الكاذب ذكريات وهمية ضمن حديثه معك، وبالطبع لأي ذكرى إطار زمني، لذا يوصي ماتسوموتو بمطالبة الشخص المراوغ باسترجاع أحداث وقعت قبل حدوث ما يحكيه من ذكريات، وهو الأمر الذي سيُصعب عليه ذكره. ويتبع رجال الشرطة المنطق نفسه لكشف كذب المجرمين، إذ يطالبونهم بذكر الجدول الزمني لأقوالهم.

4- التغيرات غير اللفظية:

يقول ماتسوموتو إن بعض الأشخاص يميلون بطبيعتهم إلى التصرف بعصبية أو تململ، لذا علينا أن نراقب التغيرات غير اللفظية التي يبديها الآخرون ولا تتفق مع شخصياتهم المعتادة، لكشف كذبهم من عدمه، وأضاف أن "الجزء الأكبر من الرسائل يتم توجيهها للغير بشكل غير لفظي".

وتقول إيمي كادي، أستاذة علم النفس الاجتماعي بجامعة هارفارد، إن الأشخاص الكاذبين يبدون تباينًا بين أقوالهم وأفعالهم، وقد يظهرون مشاعر متضاربة، مثل اقتران نبرة صوت سعيدة بتعبيرات وجه غاضبة.

5- الابتسامة:

ملاحظة طريقة الآخرين في التبسم هي وسيلة سهلة لكشف صدقهم من عدمه، إذ توضح ماير أن الابتسامة الحقيقة تُرى في العين، أما الوهمية فتظهر على الفم فقط.

تعليقات