سياسة

تعقُّد مسار المفاوضات وغارات النظام السوري تقتل 19 في حلب

الجمعة 2016.4.22 07:45 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 218قراءة
  • 0 تعليق
غارات النظام السوري على حلب

غارات النظام السوري على حلب

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن عدد قتلى الغارات الجوية التي نفذتها الحكومة السورية على مناطق يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في مدينة حلب، اليوم الجمعة، ارتفع إلى 19 على الأقل.

وأضاف المرصد أن الطائرات نفذت 14 غارة على الأقل في المدينة الواقعة في شمال البلاد وفي محيطها والتي تشهد قتالا عنيفا في الأسابيع الأخيرة.

كانت قوات الدفاع المدني السورية أعلنت في وقت سابق عن مقتل 14 مدنيًّا على الأقل وجرْح العشرات إثر غارات جوية على أحياء خاضعة لسيطرة الفصائل المقاتلة في حلب بشمال سوريا.

ومنذ عام 2012، شهدت حلب معارك شبه يومية بين الفصائل المقاتلة في الأحياء الشرقية وقوات النظام في الأحياء الغربية، تراجعت حدتها بعد اتفاق وقف الأعمال القتالية.

ومدينة حلب مقسمة منذ عام 2012 بين أحياء شرقية تسيطر عليها الفصائل المقاتلة وأخرى غربية واقعة تحت سيطرة النظام.

ويواصل النظام السوري خرق اتفاق وقف الأعمال القتالية الذي تم برعاية أمريكية روسية في 27 فبراير/شباط الماضي، وهو ما سبق انتقدته بشكل واشنطن عندما دعا وزير الخارجية الأمريكية جون كيري منذ نحو أسبوعين نظيره الروسي سيرجي لافروف إلى الضغط على النظام السوري للالتزام باتفاق وقف إطلاق النار.

الغارات السورية على الأحياء السكنية في حلب تأتي وسط تعقد محادثات جنيف بين الأطراف السورية عقب إعلان المعارضة مطلع الأسبوع انسحابها من المشاركة الرسمية في المفاوضات.

لكن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي مستورا قال، أمس الخميس، عن المفاوضات سيتم استئنافها الأسبوع المقبل رغم إعلان المعارضة عدم المشاركة في المباحثات الرسمية، في أعلن وفد النظام السوري استمراره في المفاوضات.

الصراع السوري الذي دخل عامه السادس خلف قرابة 400 ألف قتيل جلهم من المدنيين، بالإضافة إلى قرابة 6 ملايين لاجئ داخل وخارج سوريا.

تعليقات