رياضة

الكويت تحصل على فرصة جديدة لاستضافة خليجي 23

الثلاثاء 2016.4.26 02:51 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 179قراءة
  • 0 تعليق

وافقت اتحادات كرة القدم الخليجية مبدئيا على استضافة الكويت لكأس الخليج (خليجي 23) في ديسمبر/كانون الأول إذا رفع عنها الاتحاد الدولي (الفيفا) الإيقاف.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن سعود المهندي نائب رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم بعد اجتماع للجنة الدائمة لكأس الخليج، اليوم الإثنين، قوله إن البطولة الإقليمية ستقام في قطر في ديسمبر/كانون الأول 2017 إذا فشلت الكويت في استضافتها.

ويأتي القرار رغم أن مسؤولًا كويتيًّا قال في فبراير/شباط إن بلاده لن تستضيف كأس الخليج "بشكل نهائي ولا رجعة فيه" في ظل استمرار إيقاف الرياضة الكويتية من قبل اللجنة الأولمبية الدولية.

وقال حمود فليطح نائب المدير العام لشؤون الرياضة في الهيئة العامة للرياضة وقتها "الاعتذار عن عدم استضافة خليجي 23 يعد قرارا نهائيا ولا رجعة فيه."

وأضاف "الكويت كانت قد استعدت بشكل كامل خلال وقت سابق لاستضافة هذا الحدث الكروي الخليجي في موعده المحدد حيث جهزت المنشآت ورصدت الميزانية الخاصة إلا أن قرار الإيقاف الدولي للرياضة الكويتية حال دون ذلك."

وكانت الكويت ستستضيف كأس الخليج بين 22 ديسمبر/كانون الأول والرابع من يناير/كانون الثاني الماضي لكنها أعلنت تأجيل البطولة لعام واحد لاستكمال الاستعدادات.

وأوقف الفيفا الاتحاد الكويتي لكرة القدم في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي بسبب التدخل الحكومي وهو ما أدى لاستبعاد منتخب الكويت من تصفيات كأس العالم. كما علقت اللجنة الأولمبية الدولية مشاركة الكويت في أي نشاط رياضي.

 

فرصة جديدة:

ونقلت كونا عن المهندي قوله، اليوم الإثنين، إنه في حالة عدم رفع الإيقاف عن الكويت فإن قطر ستستضيف خليجي 23 في ديسمبر/كانون الأول 2017 ثم تقام النسخة التالية في الإمارات في ديسمبر 2019.

وأضاف: "في حالة استضافة الكويت خليجي 23 فإن قطر ستستضيف خليجي 24 والإمارات خليجي 25."

وأكد المهندي أن الفرصة الجديدة التي حصلت عليها الكويت مرتبطة بقرار المؤتمر العام للفيفا في مايو/أيار بالمكسيك بشأن رفع الإيقاف عنها. كما سيرأس المهندي لجنة تفتيشية خليجية على الكويت للوقوف على استعداداتها للبطولة إذا رفع الإيقاف عنها.

ومضى قائلا "اللجنة التفتيشية... ستقوم بالوقوف على المتطلبات التي وضعناها أمام الاتحاد الكويتي بخصوص الملاعب والمنشآت وعقب الزيارة سيتم رفع التوصيات إلى رؤساء الاتحادات (الخليجية) الذين سيعلنون قرارهم النهائي في السابع من يونيو المقبل."

وإذا أقيمت كأس الخليج في الكويت فإنها ستكون في الفترة من 15 إلى 29 ديسمبر/كانون الأول.

وفي البداية كان العراق هو البلد المضيف لخليجي 23 لكنه اعتذر عن عدم الاستضافة لعدم جاهزيته وطلب استضافة خليجي 24 بدلا من ذلك.

وسبق للكويت استضافة كأس الخليج 3 مرات آخرها في 2003 وتحمل الرقم القياسي في عدد مرات إحراز اللقب وتوجت 10 مرات.

وأحرزت قطر لقب خليجي 22 في الرياض في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 بعد فوزها في المباراة النهائية على السعودية صاحبة الأرض.

تعليقات