اقتصاد

15 تريليون قدم غاز ومليار برميل نفط اكتشافات "أدنوك" في 2018

الإثنين 2018.11.5 04:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 292قراءة
  • 0 تعليق
المجلس الأعلى للبترول اعتمد استراتيجية "أدنوك" الشاملة للغاز

المجلس الأعلى للبترول اعتمد استراتيجية "أدنوك" الشاملة للغاز

تسارعت اكتشافات شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" خلال 2018، فقد أعلنت الشركة اكتشاف 15 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي، إضافة إلى مليار برميل من النفط الخام في الإمارات خلال العام الجاري.

وبذلك، تكون أدنوك، قد عززت على نحو واسع من الاحتياطات المؤكدة لمصادر الطاقة التقليدية للبلاد، إلى جانب عمليات تشغيلية واسعة في قطاعات التكرير والبتروكيماويات والتوزيع.

واعتمد المجلس الأعلى للبترول في الإمارات، الأحد، استراتيجية "أدنوك" الشاملة للغاز، الهادفة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي، والتحول من مستورد إلى مصدر للغاز.

وترتكز الاستراتيجية على العديد من الاستثمارات ومشاريع تطويرية، وشراكات تهدف إلى تعزيز القيمة من مكامن الغاز في البلاد.

ومن أبرز مخرجات اجتماع الأحد، اعتماد خطة العمل الجديدة لـ"أدنوك" التي تشمل زيادة المصاريف الرأسمالية إلى 486 بليون درهم (نحو 132 بليون دولار)، خلال السنوات الخمس المقبلة.

وستنتج أدنوك بحلول نهاية العام الجاري 2018، نحو 3.5 مليون برميل نفط، على أن يصعد الإنتاج إلى 4 ملايين برميل بحلول 2020، و5 ملايين برميل نفط بحلول 2030.

وإلى جانب إنتاج النفط الخام، ومن خلال أكثر من 16 شركة تتبع أدنوك، فإن قطاع التكرير والبتروكيماويات، يعد عنصرا مهما لعمليات أدنوك التشغيلية.

وقالت الشركة أمس إنها ستقوم بتنفيذ استثمارات قيمتها 165 مليار درهم (50 مليار دولار) في قطاعي التكرير والبتروكيماويات.

وحتى عام 2025، ستكون أدنوك قادرة على إنتاج قرابة 14.4 مليون طن من البتروكيماويات، بفضل التوسعات والاستثمارات الآخذة بالازدياد.

تعليقات