سياسة

ميركل: نحتاج لمناقشة برنامج إيران الصاروخي

الأربعاء 2018.5.2 06:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 271قراءة
  • 0 تعليق
 المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الأربعاء، إننا نحتاج إلى مناقشة برنامج إيران الصاروخي ودورها في المنطقة.

وأكدت ميركل في تصريحات أن "هذا هو موقف الكثير من أعضاء الاتحاد الأوروبي".

وقالت المستشارة الألمانية إنه من المهم أن تسارع إسرائيل بإحالة ما لديها من معلومات عن إيران إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كشف، الإثنين الماضي، عن "دليل قاطع" عن برنامج إيراني سري للأسلحة النووية في تطور قد يشجع الولايات المتحدة على الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم في عام 2015 بين إيران والقوى العالمية، ما يعد دليلاً على أن إيران كذبت على المجتمع الدولي.

وقال نتنياهو إن إسرائيل كشفت عن 55 ألف ملف يحتوي على معلومات "تجريم"بشان البرنامج النووي الإيراني. وأضاف أنه بعد التوقيع على الاتفاق النووي الإيراني عام 2015 مع القوى الدولية، أخفت إيران العديد من الوثائق التي احتوت على معلومات عن برنامج نووي لتطوير ما يعادل "خمسة قنابل على غرار قنبلة هيروشيما لوضعها في صواريخ باليستية."

وتابع "إيران خططت على أعلى المستويات لمواصلة تصنيع أسلحة نووية". في عام 2015 أبرمت الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن؛ وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا إضافة لألمانيا، اتفاقاً نووياً مع إيران يلزم الأخيرة بتقليص أجزاء من برنامجها النووي بشكل واسع حتى عام 2025 على الأقل، وذلك بهدف منعها من تطوير أسلحة نووية، مقابل إنهاء العقوبات الدولية المفروضة عليها.

وسيبُت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحلول الثاني عشر من مايو/ أيار الجاري بشأن استمرار تجميد العقوبات المفروضة على إيران أو عودة هذه العقوبات، وهو ما يعتبر من الناحية الفعلية قراراً بخروج الولايات المتحدة من الاتفاق أو بقائها فيه.

تعليقات