سياسة

البيت الأبيض يحض تركيا على تعزيز الديمقراطية بعد فوز أردوغان

الثلاثاء 2018.6.26 12:33 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 419قراءة
  • 0 تعليق
 الرئيس رجب طيب أردوغان

الرئيس رجب طيب أردوغان

دعا البيت الأبيض تركيا إلى أخذ خطوات لتعزيز الديمقراطية وذلك غداة إعلان فوز الرئيس رجب طيب أردوغان بولاية جديدة ذات سلطات معززة.

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الأمريكية سارة ساندرز للصحفيين "على تركيا أخذ خطوات لتعزيز الديمقراطية".

جاء ذلك عقب فوز "مشكوك في نزاهته" لأردوغان، يجر البلاد إلى حقبة الفرد الأوحد، بعد أن حصل الزعيم الأطول حكما في تركيا الحديثة على تفويض بالحكم بصلاحيات واسعة جديدة، وفقا لصحف ووكالات أنباء عالمية اهتمت بمتابعة نتائج الانتخابات التركية.


وحصل أردوغان على 53% من الأصوات الرئاسية مقابل 31% لأبرز منافسيه محرم إنجه زعيم "حزب الشعب الجمهوري" العلماني، بعد إحصاء أكثر من 99% من الأصوات، وفقا لوكالة الأنباء الحكومية، التي أكدت فوز أردوغان، رغم أن المجلس الأعلى للانتخابات في البلاد لم ينشر النتائج الرسمية بعد.

وتحدث إنجه عن تلاعب في الأصوات، وحث المراقبين على البقاء بجانب صناديق الاقتراع لضمان عد الأصوات بشكل منصف، وقال في رسالة نصية لقناة "هالك" التلفزيونية إن الانتخابات لم تكن "سباقا نزيها".

وقالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن الانتخابات كانت من أهم عمليات التصويت منذ سنوات، وشهدت معارضة أعيد إحياؤها توحدت لتحدي الرئيس الحالي، الذي حكم تركيا طيلة عقد ونصف.


وارتأت أنها كانت تمثل اختبارات مهمة لأردوغان (64 عاما) الذي سعى لانتخابه لفترة أخرى مدتها 5 سنوات؛ ودعا إلى انتخابات مبكرة في أبريل/نيسان الماضي قبل 19 شهرا من الموعد المقرر في خطوة قال محللون إنها تهدف إلى مباغتة المعارضة.

تعليقات