سياسة

الكوريتان تتفقان على قمة ثنائية في بيونج يانج

من 18 وحتى 20 الشهر الجاري

الخميس 2018.9.6 05:37 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 323قراءة
  • 0 تعليق
كيم جونج أون

كيم جونج أون

اتفقت الكوريتان، الخميس، على عقد قمة ثنائية بين زعيمي البلدين في عاصمة كوريا الشمالية بيونج يانج من الـ18 وحتى الـ20 من سبتمبر/أيلول الجاري.

وجدد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون التزامه بجعل شبه الجزيرة الكورية خالية من الأسلحة النووية.

جاء ذلك في اجتماعه الأخير مع وفد كوري جنوبي زار بيونج يانج لترتيب قمة ثالثة بين الكوريتين خلال العام الجاري، وفق وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية.

وقال مستشار الأمن القومي بكوريا الجنوبية تشونج إيوي-يونج للصحفيين بعد يوم من اللقاء: "شدد (كيم) مجددا على ضرورة نزع التسلح التام" في شبه الجزيرة الكورية، وأبدى استعداده للتعاون عن كثب في هذا الصدد مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وبدأ وفد رفيع المستوى من كوريا الجنوبية، الأربعاء، إجراء محادثات مع مسؤولين من كوريا الشمالية تتعلق بعقد قمة جديدة بين زعيمي البلدين، تهدف إلى إحراز تقدم في ملف نزع السلاح النووي.

ويقود الوفد المؤلف من 5 أشخاص شونج ايوي يونج مستشار الأمن القومي للرئيس الكوري الجنوبي، والذي قال إنه يعتزم التباحث في سبل تنفيذ نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية وإقامة سلام دائم.


وتهدف زيارة الوفد الكوري الجنوبي إلى الشطر الشمالي بشكل رئيسي إلى تحديد تفاصيل قمة جديدة بين كيم والرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-ان، من المفترض أن تتم خلال سبتمبر/أيلول الجاري، وستكون الثالثة منذ نهاية أبريل/نيسان الماضي.

تعليقات