سياسة

الأمين العام للأمم المتحدة: التعاون مع الاتحاد الأفريقي استراتيجي

السبت 2019.2.9 10:14 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 292قراءة
  • 0 تعليق
مؤتمر صحفي مشترك بين رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي والأمين العام للأمم المتحدة

مؤتمر صحفي مشترك بين رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي والأمين العام للأمم المتحدة

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس إن التعاون مع الاتحاد الأفريقي استراتيجي، وإن المنظمتين الدوليتين تعملان معا من أجل تحديات النزوح واللاجئين.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده جوتيريس، صباح اليوم السبت، مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي بمقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أن حل النزاعات في أفريقيا مثال لتجاوز المشاكل بالحلول التي تطرحها القارة، لافتا إلى أن منظمته تعمل مع الاتحاد الأفريقي من أجل تحديات النزوح واللاجئين. 

جوتيريس أشاد أيضا بالتطورات في العلاقات بين إريتريا وإثيوبيا وعدها نتيجة "تعاوننا في السلم والأمن".


ويشارك الأمين العام للأمم المتحدة في أعمال القمة الأفريقية الـ32 التي تنطلق غداً الأحد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وحول القضية الملحة المتطروحة على القمة قال جوتيريس إننا نحتاج إلى إرادة سياسية قوية لمواجهة التحديات والنزاعات وتغير المناخ.


وتابع قائلاً: "نعمل معاً من أجل دعم التنمية في القارة الأفريقية.. نعمل معاً من أجل تحديات النزوح واللاجئين".

وانطلقت اجتماعات الدورة العادية الـ34، للمجلس التنفيذي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، الخميس الماضي، تمهيداً لعقد القمة الأفريقية الـ32 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأحد والإثنين المقبلين.

وبحثت الاجتماعات التمهيدية مشروع جدول الأعمال والمقررات والإعلانات المنبثقة عن اجتماع الممثلين الدائمين المنعقد منتصف يناير/كانون الثاني الماضي، بانتظار تناول جدول أعمال القمة الحافل بملفات شائكة تعرقل نمو القارة السمراء، في مقدمتها الإرهاب والنزاعات باعتبارها سبب محنتي النزوح واللجوء.

تعليقات