اقتصاد

الناتج الصناعي التركي يهوي للشهر الـ6 على التوالي

الثلاثاء 2019.4.16 03:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 259قراءة
  • 0 تعليق
الناتج الصناعي التركي يهبط 5.1%

الناتج الصناعي التركي يهبط 5.1%

أظهرت بيانات رسمية، الثلاثاء، أن الناتج الصناعي التركي هوى بنسبة 5.1% على أساس سنوي في فبراير/شباط الماضي، ليتراجع للشهر السادس على التوالي.

وانكمش الاقتصاد 3% على أساس سنوي في الربع الأخير من 2018 في أسوأ أداء له فيما يقرب من 10 سنوات، ويتوقع الاقتصاديون فصلين آخرين من الانكماش على أساس سنوي، وتُظهر البيانات أن النشاط الاقتصادي مازال ضعيفا إلى حد كبير. 

وفي استطلاع أجرته رويترز، كان من المتوقع أن يتراجع الناتج الصناعي المعدل في ضوء التقويم 6.5% على أساس سنوي في فبراير/شباط الماضي.

وكان الإنتاج الصناعي في تركيا قد تراجع خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2018 بنحو 9.8% مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.

ووفقًا لتحليل أعدته “بلومبرج”، فإن الناتج المحلي الإجمالي في تركيا في طريقه بالفعل إلى الانكماش في النصف الأول من عام 2019.

وكان وزير المالية التركي، أعلن يوم الأربعاء عن حزمة الإصلاح الاقتصادي التي طال انتظارها، بعد ارتفاع معدل البطالة وانهيار قيمة العملة وارتفاع التضخم.

وشملت الخطة تعهد الحكومة بتعزيز رؤوس أموال البنوك وصادراتها القيمة، وتعديل الضرائب، وتقديم سندات دين بقيمة 28 مليار ليرة لرسملة البنوك الحكومية ورفع مستويات رأس المال بالبنوك الخاصة. 

ودخل الاقتصاد التركي في الركود في العام الماضي وعانى من أسوأ انكماش فصلي له منذ ما يقرب من عقد كامل، بعد أن تسببت أزمة العملة في إثقال الشركات والبنوك بديون بالعملات الأجنبية.

تعليقات