اقتصاد

الناتج الصناعي في تركيا يسجل أكبر هبوط خلال 7 سنوات

الجمعة 2018.11.16 10:37 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 345قراءة
  • 0 تعليق
الانهيارات تحاصر الاقتصاد التركي

الانهيارات تحاصر الاقتصاد التركي

قال وزير المالية التركي براءت ألبيرق، الجمعة، إن هناك هبوطاً في الإنتاج الصناعي لتركيا في سبتمبر/أيلول، وهو ما ليس بعيداً عن توقعات الحكومة التركية. 

حسب رويترز، أظهرت بيانات أن الناتج الصناعي في تركيا سجل أكبر هبوط له في 7 سنوات على الأقل.

وفي 8 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قالت وكالة موديز لخدمات المستثمرين، إن تركيا لم تعانِ خلال الفترة الماضية من أزمة انخفاض الليرة فحسب، ولكن مصيراً مؤلماً ينتظر اقتصادها في الفصول المقبلة.

وأفاد التقرير الصادر من الوكالة، بأن الانخفاضات في الليرة التركية هي الأسوأ على مستوى العالم هذا العام، وسيترجم هذا إلى تقلصات اقتصادية حادة مع تباطؤ النمو في الأسواق المتقدمة والناشئة.

6 مليارات ليرة عجز في ميزانية تركيا

ومع تشديد السياسة النقدية في الاقتصادات الرئيسية والنزاعات التجارية التي تقوض الاستثمار في جميع أنحاء العالم، أخذت موديز نظرة قاتمة بشكل متزايد على آفاق النمو في الدول النامية مثل تركيا.

ومن المحتمل أن يتقلص الاقتصاد التركي، خلال النصف الأول من العام المقبل، مع تراجع أسعار الليرة وارتفاع تكاليف الاقتراض، حسبما ذكرت شركة التصنيف.

ويحوم معدل التضخم في تركيا بالقرب من أسرع وتيرة منذ وصول الرئيس رجب طيب أردوغان إلى السلطة قبل 15 عاماً، وارتفاع أسعار الفائدة يضعف توقعات الاستثمار.

وقالت موديز "من المرجح أن يثقل التضخم، والزيادة الحادة في تكاليف الاقتراض، وتقليص الإقراض المصرفي على القوة الشرائية للأسر، والاستهلاك الخاص، والاستثمار".

تعليقات