منوعات

بالفيديو.. "مسحراتي" مسيحي يوقظ الصائمين المسلمين في عكا‎

الأربعاء 2016.6.22 04:41 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 244قراءة
  • 0 تعليق
مسحراتي

مسحراتي

يختلط صوت "المسحراتي" ميشيل أيوب وقرع طبلته بصوت انكسار أمواج البحر على شواطئ مدينة عكا قبيل ساعات الفجر، وهو ينادي: "سبحان الحي القيوم، سبحان الدائم، اصح يا نائم".

 

لكن هذا "المسحراتي" يختلف عن المألوف، فهو مسيحي كاثوليكي يشارك المسلمين شهرهم المبارك، وقد بدأ يوقظ للسحور أهل بلدته المكر في شمال مدينة عكا وبلدة الجديدة المجاورة، ثم انتقل قبل 13 عاما لإيقاظ الناس في مدينة عكا القديمة.

ويقول، إنه كان يستمتع في صغره بنداءات "المسحرين" وأجواء رمضان في قريته، ثم انتبه إلى أن هذه العادة بدأت تختفي مع الوقت، ففكر في إحياء هذه الظاهرة التراثية.

ويروي ميشيل أن جده لأبيه كان يستمع كل يوم جمعة، إلى تلاوة القرآن الكريم حتى الواحدة ظهرا، ويعمل ميشيل أصلا في التبليط والبناء.

ويستقبل أهل عكا تطوع ميشيل لهذه المهمة بالترحاب والاستحسان، ويردون على صيحاته ومواويله حين يمر في حاراتهم بالدعاء له، ومنهم من يخرج إلى الشرفات لإعلامه بأنهم استيقظوا للسحور.

يعبر ميشيل خلال جولته كل أزقة مدينة عكا القديمة، هذه المدينة الكنعانية التي أسست قبل الميلاد بـ3 آلاف سنة، ويحيطها سور قديم جدد بناءه الحاكم الفلسطيني في العهد العثماني ظاهر العمر الزيداني في القرن الـ18.

تعليقات