مجتمع

5 أسباب تمنعك من تناول الخبز

له دور كبير في زيادة الوزن

الأربعاء 2015.12.23 04:34 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 291قراءة
  • 0 تعليق

يُعدّ الخبز أحد المكونات الأساسية على موائد الطعام في معظم أنحاء العالم، كما أنه أحد أهم مصادر الكربوهيدرات والسكر، وهو في نظر الكثيرين ضروري للشعور بالشبع.
لكن أطباء وأخصائيي تغذية ينصحون بتجنب تناول الخبز، خاصة الأبيض منه، لتأثيره حسب قولهم، على صحة الإنسان، مبررين ذلك بعدة أسباب، أوردها موقع "هيلث مايند باديز"، على النحو التالي:

أولا: لا يمنح الإحساس بالشبع:
يقول الأطباء إن الخبز لا يحتوي على الألياف التي تعزز الإحساس بالشبع وتسهل عملية الهضم، ما يؤدي إلى الشعور بالجوع وتناول كميات كبيرة من الطعام، ليتسبب ذلك في زيادة الوزن.

ثانيا: يزيد الوزن:
يحتوي الخبز على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر والمواد الحافظة، التي تُسهم جميعها بشكل كبير في زيادة الوزن.

ثالثا: الخبز الجاهز قد يحتوي على مواد كيميائية:
يحتوي الخبز الأبيض المُصنَّع على نسبة قليلة من فيتامين "E"، مقارنة مع غيره من أنواع القمح غير المصنعة، كما أنه يمنح الجسم قيمة غذائية أقل.

رابعا: يحتوي على نسبة عالية من الملح:
يُعد الخبز المصنَّع غنيًا بالملح، ما يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وينصح الأطباء بتناول 2300 جرام من الصوديوم أو أقل يوميًا للأصحاء، أما بالنسبة لمرضى الضغط والسكر فيُنصح بتقليل الكمية.

خامسا: يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري:
كشفت العديد من الدراسات أن نسبة إصابة الأشخاص الذين يتناولون الخبز الأبيض بمرض السكري أعلى من غيرهم ممن يتناولون الخبز غير المُصنَّع.
ويحتوي الخبز على نسبة عالية من المواد غير الصحية كالمواد الحافظة ومحسنات الخبز والسكر والنكهات الاصطناعية، التي تؤثر على صحة الجسم على المدى البعيد وتتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض.

تعليقات