اقتصاد

الشركات الإماراتية الأعلى ربحية بين بورصات الخليج

الأحد 2017.8.27 04:39 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 1483قراءة
  • 0 تعليق
سوق أبوظبي المالية

سوق أبوظبي المالية

توقع تقرير متخصص أن تحقق الشركات المدرجة في سوقي الإمارات أعلى نسبة نمو في الأرباح خلال عام 2017 بنسبة ارتفاع 39.4% بدعم من قطاعي الطاقة والبنوك.

وقال تقرير متخصص صدر عن شركة البحوث الاقتصادية  التابعة لبنك الاستثمار "المركز المالي الكويتي" إن الشركات المدرجة بسوق الكويت ستأتي في المرحلة الثانية بمعدل نمو 8.2% ثم الشركات السعودية بنسبة 1.9%، متوقعا تراجع ربحية الشركات القطرية 6.5% وكذلك شركات عمان والبحرين بنسبة 8.8% و 5.8% على التوالي.

وقالت الشركة إن التقديرات التي أعدها فريق العمل رصدت توقعات بتحقيق الشركات المدرجة في أسواق الخليج إجمالي ربح يزيد قليلاً عن 63 مليار دولار خلال العام الحالي، وهو مستوى قريب من الأرباح المحققة خلال عامي 2013 و2015 لكنه أقل من أعلى أرباح سجلتها الشركات في 2014.

ونقل التقرير عن طارق فضل الله الرئيس التنفيذي لشركة نومورا لإدارة الأصول قوله، إن أرباح الشركات المدرجة في بورصات مجلس التعاون الخليجي ستكون مستقرة العام الحالي، في ظل تحرك  سعر النفط قرب 50 دولارا للبرميل، دون وجود مؤشرات قوية على احتمالات الهبوط إلى مستوى 40 دولارا أو الصعود قرب 60 دولارا للبرميل.

وأوضح أن فوائد الإصلاحات المالية والاقتصادية التي قطعتها المنطقة لمواكبة تداعيات هبوط سعر النفط وتنويع مصادر الاقتصاد ستبدأ في الظهور من النصف الثاني من العام المقبل.

تعليقات