اقتصاد

بورصات الخليج تغلق منخفضة مقتفية أثر البورصات العالمية

الثلاثاء 2016.2.9 12:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 207قراءة
  • 0 تعليق

هبطت أسواق الأسهم الخليجية بنهاية التعاملات اليوم الثلاثاء متخلية عن المكاسب التي حققتها في الجلسة السابقة؛ إذ تلاشت شهية المستثمرين للمخاطرة بعد هبوط الأسهم العالمية.

في الكويت، أغلقت مؤشرات البورصة اليوم على هبوط، حيث انخفض المؤشر السعري الرئيسي 0.87 %  ليصل إلى 5163.8 نقطة، كما هبط مؤشر كويت 15 للأسهم القيادية 0.26 % إلى 840 نقطة.

وقال مصطفى بهبهاني رئيس المجموعة الخليجية للاستشارات: إن السوق تأثر سلبًا بعدد من العوامل من أهمها هبوط الأسواق العالمية ورغبة الحكومة الكويتية في تقليص الدعم الذي تقدمه للمواطنين، حيث يبحث البرلمان الكويتي اليوم مع وزير المالية خطوات الحكومة "لترشيد" الدعم.

وأضاف بهبهاني أن من العوامل التي أثرت سلبًا أيضًا احتمال إقدام بنك الكويت الوطني على زيادة رأسماله بعد حصوله على موافقة بنك الكويت المركزي على ذلك، وهو ما سيسحب جزءًا كبيرًا من السيولة المتداولة في السوق.

وأعلن أمس عن موافقة بنك الكويت المركزي على قيام بنك الكويت الوطني أكبر بنك في الكويت بزيادة رأسماله المصرح به 19 % ليصل إلى 600 مليون دينار من 504 ملايين دينار حاليًا.

وقال بهبهاني: "إن الوقت غير مناسب" لمثل هذه الخطوة في ظل شح السيولة في السوق الكويتية.

وبنهاية الجلسة هبط سهم بنك الكويت الوطني 1.35 %وكيبكو 1.8 % ومجموعة الصناعات الوطنية القابضة 1.7 % وفيفا 1.1 %.

وفي الإمارات، أنهت سوق دبي المالي جلسة اليوم باللون الأحمر، لتعاود خسائره مجددًا، بضغط من أسهم البنوك، بقيادة "الوطني" و"الإسلامي"، إلى جانب أسهم العقارات والاتصالات، وسط تراجع مستويات السيولة.

وأغلق المؤشر العام للسوق متراجعًا 0.97% فاقدًا 30 نقطة من رصيده هبط بها إلى مستوى 3064.7 نقطة، ليبدد بعض مكاسب الجلسة السابقة.

وفي العاصمة أبوظبي، تراجع سوق أبوظبي المالي بنهاية اليوم، في ظل تراجع البنوك والاتصالات، مقابل ارتفاع الطاقة والعقار والصناعة.

وأغلق المؤشر العام خاسرًا 1%، إلى مستويات الـ 4062.06 نقطة، ليفقد 40.99 نقطة.

وبورصة قطر مغلقة بمناسبة عطلة عامة اليوم.

تعليقات