اقتصاد

المزروعي: نتطلع لشراكة بين المنتجين داخل "أوبك" وخارجها

الخميس 2018.6.21 10:03 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 218قراءة
  • 0 تعليق
المزروعي: نتطلع لشراكة بين المنتجين داخل "أوبك" وخارجها

المزروعي: نتطلع لشراكة بين المنتجين داخل "أوبك" وخارجها

قال وزير الطاقة والصناعة الإماراتي، سهيل بن محمد المزروعي، إنه يتطلع لشراكة مؤسسية بين المنتجين داخل وخارج منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك".

وأضاف المزروعي، وهو أيضا رئيس الدورة الحالية من مؤتمر "أوبك" الدولي السابع 2018، أن تعاون "أوبك" مع بعضها ومع المنتجين المستقلين حقق نجاحا خلال الأشهر الـ18 الماضية.

كان الأعضاء في "أوبك" والمنتجون المستقلون بدأوا مطلع 2017 خفض إنتاج النفط بنحو 1.8 مليون برميل يوميا، على أن ينتهي الاتفاق في ديسمبر/كانون الأول 2018.

وقال المزروعي، في كلمته الافتتاحية لأعمال مؤتمر منعقد في فيينا، حيث مقر المنظمة، ونقلتها وكالة الأنباء الرسمية (وام)، إن مؤتمر "أوبك" أصبح منصة دولية تمنحنا فرصة النقاش الجماعي والتعاون المشترك، لتحقيق التنمية المستدامة في عالم النفط.

وتبدأ، رسميا، غدا الجمعة، اجتماعات بين وزراء النفط في "أوبك" ومنتجين مستقلين، وتستمر حتى يوم بعد غد السبت، وسط توقعات بالخروج بقرار زيادة تدريجية في إمدادات النفط العالمية.

وبحث المؤتمر اليوم، موضوعات: تطلعات "أوبك" إلى شراكة مؤسسية مع المنتجين خارجها، والمساومات الجارية لرفع الإنتاج بشكل تدريجي، والصعوبات التي تواجه المنظمة فيما يخص زيادة إنتاج النفط.

في سياق آخر، كرّم المزروعي وبحضور محمد باركندو أمين عام "أوبك"، مانع سعيد العتيبة وزير البترول السابق في الإمارات، تقديرا لإنجازاته وجهوده في عالم الاقتصاد والنفط.

تعليقات