اقتصاد

نمو أرباح "أبوظبي للطاقة" بدعم ارتفاع أسعار النفط

الخميس 2018.2.8 12:06 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 407قراءة
  • 0 تعليق
أحد مشروعات طاقة - صورة من الموقع الرسمي للشركة

أحد مشروعات طاقة - صورة من الموقع الرسمي للشركة

قالت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، الخميس، إنها حققت ربحاً صافياً خلال العام الماضي بلغ 171 مليون درهم(46.56 مليون دولار)، مقارنة بخسارة بلغت 19 مليار درهم إماراتي عام 2016، بسبب مخصصات الانخفاض في القيمة قدرها 22 مليار درهم العام الماضي.

وقال سعيد حمد الظاهري، الرئيس التنفيذي للعمليات بالإنابة في "طاقة"، المملوكة بنسبة 75 % لحكومة أبوظبي، في بيان، إن الأرباح جاءت بدعم من "ارتفاع أسعار الهيدروكربونات إلى جانب استمرار التطبيق الناجح لبرنامجنا الخاص بضبط التكاليف".

وتابع: "تحقيقها لربح صافٍ خلال عام 2017 هو إنجاز بارز ومهم إلى جانب استمرار التطبيق الناجح لبرنامجنا الخاص بضبط التكاليف".

وأضاف أن طاقة التي تمتلك عمليات في 11 دولة نجحت في التعامل بحكمة مع الكثير من التحديات التي تخللت بيئة السوق المتقلبة، وقد انعكست مرونة الشركة وقدرتها على الصمود من خلال نتائجها المالية الأولية الجيدة للعام 2017.

وزادت إيرادات الشركة في 2017 نحو 3% إلى 16.7 مليار درهم مقارنة بمستواها في السنة السابقة.

وانخفض إنتاج الشركة من النفط إلى 126 ألفا و200 برميل من المكافئ النفطي يوميا بتراجع 8% مقارنة بـ2016.

في الآونة الأخيرة، قالت طاقة إنها أبرمت تسهيل قرض مؤقت بقيمة 1.25 مليار دولار.

وقال الظاهري: "أنتجت عمليات الشركة في دولة الإمارات 64.064 جيجاوات/ساعة من الكهرباء، وتواصل الشركة دورها في توفير الغالبية العظمى من احتياجات أبوظبي من الكهرباء والمياه".

وأشار إلى أن "الشركة تركز حالياً على تحسين عوائد جميع أصولها العالمية، مع مواصلة لعب دور رئيسي في دفع عجلة التطور الاقتصادي في أبوظبي وترسيخ مكانتها كلاعب رئيسي في قطاع الكهرباء والمياه على مستوى المنطقة".


تعليقات