اقتصاد

موانئ أبوظبي تخطط لمضاعفة طاقة تداول الحاويات

الأربعاء 2017.12.13 03:09 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 407قراءة
  • 0 تعليق
"موانئ أبوظبي" تتفق لتطوير ميناء خليفة

"موانئ أبوظبي" تتفق لتطوير ميناء خليفة

 تخطط شركة موانئ أبوظبي لمضاعفة طاقة تداول الحاويات بحلول عام 2019، وفق ما أعلنه مسؤول.

وأنجزت موانئ أبوظبي مناولة 7 ملايين حاوية نمطية في ميناء خليفة منذ تشغليه في ديسمبر 2012، حتى نهاية العام الحالي، فيما ارتفعت نسبة التوطين إلى 57% في مختلف قطاعات الأعمال في الشركة بنهاية العام الجاري. 

وقال الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي، حمد جمعة الشامسي، في تصريحات نقلتها صحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية إن موانئ أبوظبي نجحت في 2017 في توقيع عقود إيجار لمساحة تربو على 3 كيلو مترات مربعة بمدينة خليفة الصناعية بما يفوق هدف الشركة خلال العام، لتصل بذلك إلى تأجير 50% من المساحة المسموح بها، ومن المستهدف تأجير مساحة مماثلة خلال العام 2018.

وأشار إلى أن العام المقبل سيتم خلاله استكمال إنشاء 3 مصانع جديدة بمدينة خليفة، من جانب شركات تعمل في قطاعات الصلب والغذاء واللوجستيات، وأنه قد وصل عدد الشركات العاملة في المدينة إلى 12 شركة حتى الآن.

وأكد الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي، تفاؤله بتحقيق الشركة نمواً في نشاط تداول الحاويات خلال العامين المقبلين، حتى يتضاعف عدد تداول الحاويات من 1.5 مليون حاوية نمطية تم تداولهم العام الحالي إلى 3 ملايين حاوية في 2019، وذلك تزامنًا مع استكمال شركة موانئ كوسكو الصينية للملاحة البحرية إنشاء محطة حاويات عملاقة في ميناء خليفة باستثمارات قدرها 700 مليون يورو.

ويحتل ميناء خليفة موقعاً استراتيجياً بين أبوظبي ودبي، ويؤمّن حالياً خدمات لأكثر من 20 من خطوط الشحن.

وقال الشامسي " موانئ أبوظبي تكثف جولاتها الترويجية الخارجية هذه الفترة لجذب مستثمرين يعملون على إقامة مراكز تجارية في منطقة التجارة الحرة بميناء خليفة، حيث تم بحث جذب شركات هندية خلال الجولة الأخيرة للشركة في الهند، هناك جولة أخرى للشركة في الصين هذا الأسبوع للترويج للمنطقة التجارية بين الشركات التجارية الصينية".

تُعد موانئ أبوظبي أكبر شركة صناعية في الإمارات خارج قطاع النفط والغاز، والمطور الرئيس للموانئ التجارية في الإمارة ومرافئ الفجيرة في ميناء الفجيرة، إضافة إلى مدينة خليفة الصناعية.


تعليقات