اقتصاد

"سهمي".. منصة رقمية جديدة لسوق أبوظبي المالي

الأربعاء 2018.10.17 03:35 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 177قراءة
  • 0 تعليق
"سوق أبوظبي" تكشف عن منصتها الرقمية الجديدة "سهمي"

"سوق أبوظبي" تكشف عن منصتها الرقمية الجديدة "سهمي"

كشفت سوق أبوظبي للأوراق المالية، خلال مشاركتها في "جيتكس" ضمن جناح حكومة أبوظبي، عن منصتها الرقمية المتكاملة الجديدة "سهمي"، والمزايا الهامة التي توفرها للمستثمرين والتي تتكامل مع منصتي "الدخول الذكي" و"الحكومة المتكاملة". 

وتمكن "سهمي" المستثمرين من الحصول على العديد من الخدمات الرقمية، وأبرزها خدمات التسجيل في الجمعيات العمومية والتصويت الإلكتروني عن بعد، وتوفير كتالوج خدمة موحدة للمستثمرين، وخاصية إصدار رقم مستثمر، وتحديث البيانات الخاصة بالمستثمرين، وإمكانية الاستعلام عن الأرباح والاستفسارات المرتبطة بعمليات الاكتتاب الأولية، إلى جانب تحويل الأوراق المالية، وإصدار تقارير محفظة المستثمر شاملة لتقارير أرصدة المستثمر، وتقرير التداول، وتقرير الأسهم المودعة وغيرها من التقارير الأخرى.

وأكد راشد البلوشي، الرئيس التنفيذي للسوق أهمية منصة "سهمي" الرقمية المتكاملة في التأسيس لقاعدة بيانات شاملة للمستثمرين، وتوفير وأتمتة كافة خدمات إدارة علاقات المستثمرين، ما يشكل تحولاً جذرياً في طريقة توفير خدمات السوق للمتعاملين والارتقاء بمستوى رضاهم عنها.


وقال البلوشي: "تنسجم المنصة مع التوجهات الحكومية في تحقيق التحول الرقمي وإحداث نقلة نوعية وشاملة في تقديم خدمات الجيل الجديد، حيث تعمل على رفع جودة البيانات المستخدمة لتقديم الخدمة، كما توفر الجهد والوقت على موظفي خدمة المتعاملين، وتقلل من المتطلبات التشغيلية الخاصة بأرشفة الوثائق، مما يحقق الاستخدام الأمثل للوقت والجهد والموارد المالية".

وأفاد بأنه تم تطوير هذه المنصة الرقمية لتشكل منصة متكاملة لتقديم الخدمات للمستثمرين وعبر مختلف قنوات الخدمة، شاملة لشبكة الإنترنت، والهواتف المحمولة، إضافة إلى النافذة الذكية.

وأضاف " يواصل السوق السعي للارتقاء ببنيته التحتية التقنية وفق أفضل الممارسات والمعايير العالمية في مجال أسواق الأوراق المالية وتوجهات حكومة أبوظبي في التحول الرقمي، لتلبية تطلعات المستثمرين ومواكبة التقدم الرقمي الذي يشهده العالم، حيث ستتيح منصة / سهمي / بناء قاعدة بيانات عالية الجودة للمستثمرين، وتحقق الربط والتكامل مع مختلف الجهات الحكومية، عبر منظومة الحكومة المتكاملة، مما لا يتطلب من المستثمرين تقديم المزيد من الوثائق الورقية ".

وتوفر "سهمي" الرقمية المتكاملة خدمات موحدة، وتزود المتعاملين بنظام واحد متكامل لإدارة عملياتهم اليومية، مما يقلل من التدخل البشري لاستكمال تقديم الخدمات، ويعزز من سرية وخصوصية بيانات المتعاملين، الأمر الذي يرتقي بدوره بكل من جودة وكفاءة الخدمات وتجربة المتعاملين، وذلك عبر توظيف أفضل التقنيات المبتكرة التي تتسم بالكفاءة والسرعة والاستباقية، وتحقيق أعلى درجات الأمان عبر تفادي عمليات التزوير عند طلب الوثائق.


يشار إلى أن سوق أبوظبي للأوراق المالية سجل سابقة تعد الأولى من نوعها لسوق مالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يوظف تقنية البلوك تشين في خدمة التصويت الإلكتروني في الجمعيات العمومية.

كما وقع السوق بداية عام 2018 مذكرة تفاهم مع جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك «سويفت» و7 من كبريات شركات الإيداع والقيد المركزي العالمية لوضع أسس للعمل المشترك في مجال تطبيق تقنية البلوك تشين في عمليات التداول وتعاملات أسواق رؤوس الأموال، إلى جانب توقيعه مؤخراً على اتفاقية شراكة مع شركة التكنولوجيا المالية «إكويتشين» والتي ينضم بموجبها إلى عضوية مجموعة العمل التي أسستها الشركة، بهدف تطوير مجالات تطبيق تقنيات التعاملات الرقمية البلوك تشين وتعزيز كفاءة الأسواق المالية.


تعليقات