اقتصاد

مصفاة الدقم العمانية توقع 7 اتفاقيات تمويل بـ4.6 مليار دولار

الأربعاء 2018.12.5 11:41 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 80قراءة
  • 0 تعليق
في أبريل 2018 تم وضع حجر أساس المصفاة

في أبريل 2018 تم وضع حجر أساس المصفاة

وقعت مصفاة الدقم النفطية العمانية 7 اتفاقيات تمويل للمشروع مع مؤسسات مالية محلية ودولية بقرض تمويلي يصل إلى 4.6 مليار دولار أمريكي. 

وموَّلت البنوك المحلية والإقليمية في عمان ودولة الكويت المشروع بحصة بلغت 43% من إجمالي قروض المشروع.

وقالت صحيفة الرؤية العمانية الأربعاء "حضر التوقيع سلطان بن سالم الحبسي نائب رئيس مجلس محافظي البنك المركزي العماني ونائب رئيس مجلس إدارة النفط العمانية، و يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وعدد من المسؤولين في القطاعين العام والخاص"

وقال نبيل بورسلي الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية رئيس مجلس إدارة مصفاة الدقم: إنَّ التوقيع على تمويل المصفاة يعكس قوة ومتانة الاقتصاديْن العماني والكويتي لمواجهة التحديات الاقتصادية المختلفة.


وأضاف المهندس هلال بن علي الخروصي نائب رئيس مجلس إدارة شركة مصفاة الدقم: إنَّ توقيع الاتفاقيات يعكس الثقة التي وضعتها المؤسسات المالية على أهمية المشروع الاستراتيجية، وسيكون محركاً اقتصاديًّا للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وتابع "المشروع سيفتح مجالات وآفاقا أوسع لتطوير العديد من الصناعات التحويلية الجديدة، والمساهمة في توفير فرص العمل من خلالها".

وأوضح مبارك النعماني الرئيس المالي لشركة مصفاة الدقم، أنَّ عملية تمويل المشروع تضمنت أكبر عملية تمويل متوافقة مع الشريعة الإسلامية في السلطنة والتي ستوفرها مجموعة من مصارف التمويل الإسلامية.

وأضاف أنه تم توفير هذا التمويل عن طريق 29 مؤسسة تمويل من 13 دولة، وبضمانات من ثلاث مؤسسات تمويل صادرات عالمية كبرى، وتمثل قيمة القرض المقدرة بـ56 بالمائة من إجمالي التمويل المطلوب للمشروع؛ حيث إن 70 % من القروض تم الحصول عليها من قبل البنوك التجارية بدون ضمانات من مؤسسات تمويل الصادرات؛ الأمر الذي يعكس ثقة الممولين العالميين والإقليميين والمحليين في الأداء الاقتصادي للسلطنة، كما يعكس نيل ثقة المستثمرين بنجاح المشروع.

وفي 26 أبريل الماضي، وبشراكة كويتية؛ وضعت وزارة النفط والغاز العمانية، حجر الأساس للمصفاة.


تعليقات