اقتصاد

المزروعي يترأس اللجنة المشتركة للتعاون النووي بين الإمارات وكوريا الجنوبية

الأحد 2018.11.18 08:22 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 355قراءة
  • 0 تعليق
المزروعي يترأس اللجنة المشتركة للتعاون النووي بين الإمارات وكوريا

المزروعي يترأس اللجنة المشتركة للتعاون النووي بين الإمارات وكوريا

ترأس سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة والصناعة بدولة الإمارات، اجتماع اللجنة العليا المشتركة في مجال التعاون النووي بين دولة الإمارات وكوريا الجنوبية، والذي عقد الخميس، في العاصمة الكورية سيول فيما ترأس الجانب الكوري لي تاي هو، النائب الثاني لوزير الخارجية. 

حضر الاجتماع المهندس محمد إبراهيم الحمادي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، ومحمد جمعة بن جرش الفلاسي، وكيل دائرة الطاقة في أبوظبي، وكريستر فيكتورسن، مدير عام الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، وناصر الناصري، الرئيس التنفيذي لشركة براكة الأولى التابعة لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، وعدد من المسؤولين في قطاع الطاقة بدولة الإمارات وأعضاء من سفارة الإمارات لدى كوريا الجنوبية.


وقال سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة والصناعة الإماراتي، إن هذا الاجتماع هو نواة لتدشين قناة اتصال حكومية بين البلدين لتحقيق التعاون الاستراتيجي في مجال الطاقة النووية.

وأكد أهمية مشروع محطات براكة للطاقة النووية والدور الرئيسي الذي لعبه في تطوير العلاقات الإماراتية - الكورية إلى علاقة شراكة استراتيجية، خاصة أنه من الضروري توسيع وتعميق التعاون الحالي في مجال بناء محطات الطاقة النووية ليشمل مختلف مجالات الطاقة النووية.

وخلال الاجتماع اتفق الجانبان على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات وبالأخص في مجال الطاقة.

كما قرر الجانبان دعم مشاريع التعاون بين الأكاديميات في المجال النووي ومواصلة بحث إمكانية التعاون في إنشاء مركز للأبحاث والتطوير في دولة الإمارات والتعاون في مجال البحث والتطوير التنظيمي وتنمية الموارد البشرية لتعزيز أنظمة السلامة النووية في كلا البلدين بالإضافة إلى المشاركة الفعالة في الجهود الدولية الرامية لتعزيز الأمن النووي.


واتفق الجانبان على إنشاء 4 مجموعات عمل في إطار المشاورات رفيعة المستوى من أجل تحقيق نتائج ملموسة ومواصلة التعاون المستدام من خلال مناقشات عميقة بين الجانبين حول المواضيع التي تم التطرق لها خلال الاجتماع.

وعلى هامش اجتماع اللجنة المشتركة التقى سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة والصناعة الإماراتي، والوفد المرافق سنج يون مو، وزير التجارة والصناعة والطاقة الكوري، ولي هاك سو، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الكورية لموارد المياه.

وفي الختام تم التوقيع على محضر الاجتماع الأول للجنة المشتركة ورحب وزير الطاقة الصناعة الإماراتي باستضافة أعمال اللجنة المشتركة القادمة في أبوظبي خلال 2019.


تعليقات