مجتمع و صحة سان جيوفاني.. تاريخ ترويه الجدران بـ"عروس المتوسط"

الثلاثاء 2017.1.10 10:52 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 467قراءة
  • 0 تعليق
مطعم سان جوفاني

مطعم سان جيوفاني

تشتهر مدينة الإسكندرية المصرية بأنها عروس البحر المتوسط، ولكن في قلب المدينة توجد العديد من الأماكن التي لا يمكن لزائر المدينة أن يغفل المرور بها.. وأحد تلك الأماكن فندق سان جيوفاني بوسط المدينة، الشاهد على نحو ٨٠ عاما من تاريخ المدينة.

فلا شك أن تناول الطعام في المكان الذي جلس فيه مشاهير فرصة لا تعوض، إضافة إلى التمتع بالموقع المميز للفندق، والذي يطل على كوبري ستانلي، الذي يعد أول كوبري يقطع البحر المتوسط.

الفندق بناه شخص يوناني يُدعى بنايوتي، كان يقيم في الإسكندرية عام 1939، واختار له موقعا على رأس شاطئ ستانلي، الذي يأخذ شكل خليج، وأصبح يطل الآن على كوبري ستانلي، أول كوبري يقطع البحر المتوسط، والذي يبلغ طوله نحو 276 مترا وعرضه 30 مترا.

والفندق مكون من 3 طوابق، تضم 32 غرفة و10 أجنحة، أحدها ملكي، تطل كلها على البحر المتوسط، وظل الفندق مملوكا لصاحبه اليوناني حتى اشترته إدارة الفنادق المصرية عام ١٩٧١.

وعند الشروع في بناء الكوبري -الذي افتتح عام 2001- قررت محافظة الإسكندرية هدم الفندق لضم مساحته إلى الكوبري، الذي يأخذ طابعا معماريا إسلاميا، إلا أن حملة كبرى قادها عدد كبير من المهتمين بالتاريخ السكندري، احتجت للقرار ونجحت في إلغائه لتقتصر الإزالة على أحد المطبخين الخاصين بالفندق، والذي كان يقطع طريق الكوبري، ليبقى الفندق في مكانه.


زوار الفندق كانوا مشاهير العالم الذين تتزين جدرانه بصورهم، وأطلق أسماء بعضهم على الغرف التي أقاموا بها، أحمد رامي شاعر الشباب، ومؤلف أغلب أغاني كوكب الشرق الشرق أم كلثوم، نظم أبيات من الشعر بعد أن تناول طعامه فيه عام ١٩٧٧، قال فيها "قضينا ساعة في سان جيوفاني.. رأينا الحسن في أحلى التمنِّي طعام سائغ ونسيم بحر.. يهب بموجه حلو التغنِّي.. وقوم حولنا فيهم جمال.. يفوق من اللطافة كل حسنِ.. وشبان تطوف على جلوس.. تذيقُهُمُ حلاوة كل فنِّ.. رعى الله الذي أعطى فأغنى.. عن الأكل الشهي بكل ركنِ" وهي الأبيات التي طبعتها إدارة الفندق على قائمة الطعام بالمطعم الرئيسي للفندق.


قائمة مشاهير العالم الذي زاروا الفندق تضم الرئيس المصري الراحل أنور السادات وأسرته، والملك الحسين عاهل الأردن الراحل وزوجته الملكة نور، والأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق عمرو موسى، والفنان العالمي عمر الشريف، والعالم المصري الراحل الحائز على جائزة نوبل أحمد زويل، والأديب العالمي الراحل الحائز على نوبل أيضا نجيب محفوظ، وسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، والفنان الراحل صلاح ذو الفقار، والكاتب الشهير أنيس منصور، وطبيب القلب العالمي مجدي يعقوب.

 ويعد مطعم سان جيوفاني من أشهر المطاعم في الإسكندرية التي تقدم المأكولات البحرية والأسماك، كما يشتهر الفندق بالمأكولات الإيطالية التي يقدمها طهاة إيطاليون.

تعليقات