اقتصاد

أمريكا تضع شرطا لوقف رسومها الجمركية على منتجات الصين

الخميس 2018.4.5 01:15 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 326قراءة
  • 0 تعليق
ترامب مع رئيس الصين في لقاء سابق

ترامب مع رئيس الصين في لقاء سابق

قال البيت الأبيض الأربعاء إنه يأمل بأن تغير الصين "ممارساتها التجارية غير العادلة" بطريقة تتفادى الحاجة إلى أن تمضي إدارة ترامب قدما في فرض رسوم الاستيراد التي أعلنتها على واردات صينية. 

وقالت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض للصحفيين "سيكون هناك شهران قبل أن يبدأ سريان وتنفيذ الرسوم الجمركية في كل من الجانبين ويحدونا الأمل بأن الصين ستفعل الشيء الصحيح".

وأضافت قائلة "نتوقع أنه إذا لم تحدث أي تغييرات في سلوك الصين وإذا لم يوقفوا الممارسات التجارية غير العادلة، عندئذ فإننا سنمضي قدما".

وقالت إدارة ترامب إنها أبلغت الصين ومنظمة التجارة العالمية الأربعاء أن اعتراضات بكين على الرسوم الجمركية الأمريكية على واردات الصلب والألومنيوم "لا أساس لها‭ ‬مطلقا" وأنه لا مبرر لفرض رسوم انتقامية على صادرات منتجات أمريكية بقيمة 3 مليارات دولار.

وقال مكتب الممثل التجاري الأمريكي إن طلبات الصين لمشاورات بموجب قواعد منظمة التجارة واعتراضها على الرسوم الجمركية تستند إلى نتيجة خاطئة بأن الرسوم على الصلب والألومنيوم هي إجراءات لحماية الصناعة من زيادة كبيرة في الواردات.

وأضاف أن الرسوم على الصلب والألومنيوم جرى فرضها استنادا إلى اعتبارات الأمن القومي. وتتضمن قواعد منظمة التجارة استثناء للإجراءات المرتبطة بالأمن القومي.

فيما  قال سفير الصين لدى الولايات المتحدة إن بكين تفضل حل النزاع التجاري مع واشنطن من خلال المفاوضات لكن يجب على البلدين كليهما أن يتصرفا بروح المسؤولية.

ومتحدثا إلى الصحفيين بعد اجتماعات في مقر وزارة الخارجية مع جون سوليفان القائم بأعمال وزير الخارجية الأمريكي، قال السفير كوي تيانكاي "التفاوض سيظل خيارنا المفضل، لكن التانجو رقصة ثنائية. سنرى ما الذي ستفعله الولايات المتحدة".

تعليقات