سياسة

البيت الأبيض: ترامب يؤجل قرارا بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس

الثلاثاء 2017.12.5 04:48 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 588قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

أعلن متحدث باسم البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يؤجل مجدداً قراراً بنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس المحتلة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض هوجان جيدلي للصحفيين على متن طائرة الرئاسة، أثناء عودة ترامب من زيارة لولاية يوتا، إن إعلاناً بشأن القرار سيصدر "خلال الأيام المقبلة".

وكان من المقرر أن يتخذ ترامب قراراً بشأن ما إذا كان سيوقع إجراءً استثنائياً يمنع نقل السفارة من تل أبيب لمدة 6 أشهر أخرى، وذلك مثلما فعل جميع الرؤساء الأمريكيين منذ أن أصدر الكونجرس قانوناً بشأن القضية في العام 1995.

وكانت الخطوة التي أعلن عنها ترامب في وقت سابق حول نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة، قوبلت برفض وتحفظات العديد من الدول.

المملكة العربية السعودية قالت إن أي إعلان بشأن القدس قبل التوصل إلى تسوية نهائية للصراع سيضر بعملية السلام، وأكد الأمير خالد بن سلمان السفير السعودي لدى أمريكا أن "سياسة المملكة كانت ولا تزال داعمة للشعب الفلسطيني وتم نقل هذا إلى الإدارة الأمريكية".

من جانبه قال كبير ممثلي منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن إن اعتراف الولايات المتحدة رسمياً بالقدس عاصمة لإسرائيل سيكون "قبلة الموت" لحل الدولتين.

وأضاف حسام زملط في مقابلة صحفية أنه "إذا اتخذت خطوة كهذه، فسوف تكون لها عواقب كارثية".

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعرب لنظيره الأمريكي دونالد ترامب عن "قلقه" من احتمال "أن تعترف الولايات المتحدة أحادياً بالقدس عاصمة لدولة اسرائيل".

وأشار بيان صادر عن الإليزيه إلى أنه خلال اتصال هاتفي بينهما "ذكّر ماكرون بأنّ مسألة وضع القدس، يجب تسويتها بإطار مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين ضمن مقترح حل الدولتين".


تعليقات