سياسة

خبير: نتائج انتخابات الكونجرس لن تؤثر على سياسة ترامب بالشرق الأوسط

الأربعاء 2018.11.7 08:19 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 484قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - رويترز

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - رويترز

أكد بول سالم رئيس معهد الشرق الأوسط بواشنطن، الخبير السياسي بقضايا التغيرات السياسية والصراع والعلاقات الإقليمية والدولية في منطقة الشرق الأوسط، أن انتخابات التجديد النصفي في الكونجرس لن تؤثر كثيرا على سياسة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه الشرق الأوسط. 

وأضاف في تصريحات لـ"7D news": "أن السؤال حول تأثير هذه الانتخابات على الشرق الأوسط مهم ويجب طرحه، بينما يراقب العالم السباق المرهق والمكلف بين الديمقراطيين والجمهوريين في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية".

وحول فوز الديموقراطيين بالأغلبية في مجلس النواب، قال "إذا قام الديمقراطيون بتأمين أغلبية في مجلس النواب، فسيكون لذلك تأثير - لكن على نحو محدود للغاية - على سياسة الإدارة في الشرق الأوسط".

وأوضح أن "السياسة الخارجية تظل إلى حد كبير من صلاحيات الرئيس، والرؤساء السابقون مثل باراك أوباما وجورج دبليو بوش استمروا في مساراتهم في سياستهم الخارجية حتى بعد خسائر منتصف المدة، وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الانتخابات لم تظهر قضايا سياسة الشرق الأوسط بشكل كبير في أذهان الناخبين".

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

وأشار سالم إلى أن: "الحصول على الأغلبية في مجلس النواب سيعطي الديموقراطيين رئاسة لجان رئيسية مثل الشؤون الخارجية، والخدمات المسلحة، والمخابرات، كما أنها ستمكّنهم من إجراء تحقيقات، مع سلطة الاستدعاء، ما سيتسبب في مضايقات للإدارة الأمريكية".

وأضاف أنه "استنادا إلى نتائج تقرير روبرت مولر المستشار الخاص بالتحقيق في التدخل الروسي بالانتخابات الأمريكية عام 2016، يمكن أن يبدأوا إجراءات المساءلة ضد الرئيس ترامب أيضا".

وأشار إلى أن "الأغلبية الديمقراطية قد تعارض فرض عقوبات ثانوية قوية على إيران تؤثر على حلفائها في أوروبا وآسيا، وقد تحاول استعادة بعض المساعدات للفلسطينيين، كما أنها قد لا تكون داعما لوجود عسكري أمريكي مفتوح في سوريا".

ورجح الخبير السياسي أن "يكون الفرق الأكبر هو العلاقة مع المملكة العربية السعودية، وبالتحديد التعاون الأمريكي في الحرب على اليمن"، موضحا أن "الإدارة الأمريكية حاولت بالفعل تجاوز هذه القضية في الأسبوع الماضي عندما دعا وزراء الخارجية والدفاع إلى إنهاء القتال في اليمن".

وخلص بول سالم في النهاية إلى أن "مسار السياسة الخارجية لإدارة ترامب من المرجح أن يستمر في خطوطه العريضة، بغض النظر عما ستفرزه نتائج الانتخابات الأمريكية".

    

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصف انتخابات التجديد النصفي للكونجرس بأنها "نجاح هائل"، بالرغم من خسارة حزبه الجمهوري في السيطرة على مجلس النواب.

وتمكن الجمهوريون من الاحتفاظ بغالبيتهم في مجلس الشيوخ بعد إفلات مرشحيهم من الخسارة بفوارق بسيطة في عدة ولايات منها فلوريدا، ويسيطر الديمقراطيون الآن على مجلس النواب للمرة الأولى منذ ثماني سنوات.

وأفادت تقديرات أولية نقلتها شبكات تلفزيونية لانتخابات التجديد النصفي الأمريكية بحصول الديمقراطيين على 229 مقعداً، مقابل 206 للجمهوريين في مجلس النواب.

كما أشارت التقديرات إلى حصول الجمهوريين على 50 مقعداً، مقابل 39 للديمقراطيين في مجلس الشيوخ، ولم يحسم 11 مقعداً.

تعليقات