تكنولوجيا

لعشاق القهوة.. تطبيق جديد يحدد جرعة الكافيين التي تحتاجها

الإثنين 2018.7.23 06:26 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 514قراءة
  • 0 تعليق
تطبيق جديد يحدد جرعة الكافيين المثالية

تطبيق جديد يحدد جرعة الكافيين المثالية

يعاني ملايين الأشخاص حول العالم للحصول على قسط النوم الموصى به من قبل الأطباء لمدة 8 ساعات ليلاً، ولهذا يلجؤون إلى احتساء الشاي أو القهوة لتجديد نشاطهم، لكن القليل منهم يعرفون مقدار ما يشربونه لتجنب الإجهاد. 

ولمواجهة هذه المشكلة، طور علماء أمريكيون تطبيقاً جديداً يعتمد على خوارزمية (طريقة حسابية)، لتوضيح جرعة الكافيين المثالية التي يحتاجها الجسم، وفقاً لصحيفة "التايمز" البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أن هذا التطبيق طوره الجيش الأمريكي لضمان عمل الجنود المحرومين من النوم بأقصى قدر من الكفاءة، ولكن كبار المسؤولين بالجيش يخططون لترخيص كود الخوارزمية، وإتاحتها للمطورين من أجل إنشاء تطبيق للهواتف الذكية لمحبي القهوة، حتى يتوفر التطبيق للتحميل خلال 3 أشهر.

وأشارت إلى أنه كما يتوقع من الجيش، ظلت التفاصيل الدقيقة للخوارزمية سرية للغاية، لكن متحدثاً في الجيش لفت إلى أنها تعتمد على بيانات يعود تاريخها لعقود من دراسات الحرمان من النوم.

وبيّن أن الخوارزمية تحلل مقدار النوم الذي حصل عليه الشخص لإعطائه قراءات شخصية بشأن جرعة الكافيين المثالية التي يحتاجها، لتحقيق نفس اليقظة مثل شخص حصل على 8 ساعات من النوم.

وتظهر الدراسات أن زمن الاستجابة أو رد الفعل في حالة الحرمان من النوم يمكن أن يصبح 40% أبطأ من المعدل الطبيعي، وأن ثلث البريطانيين ينامون لمدة تتراوح بين 5 و6 ساعات في الليلة فقط.

وتشير الخوارزمية إلى أن الشخص الذي نام لمدة 5 ساعات، واستيقظ في السادسة صباحاً يجب أن يتناول أول قدح من القهوة في السابعة صباحاً، والثاني في التاسعة صباحاً، للوصول إلى أعلى أداء لبقية اليوم.

أما الشخص الذي نام لمدة 6.8 ساعة في الليلة لمدة 5 ليالٍ متتالية، سيتطلب الحصول على 200 ملجم من الكافيين، أي ما يعادل حوالي كوبين من القهوة المفلترة، في الساعة 7 صباحاً، و2 آخرين في الساعة 9 صباحاً، ليكون في حالة يقظة مثل الشخص الذي ينام 8 ساعات كل ليلة ولا يستهلك الكافيين.

وقال جاك رايفمان، وهو عالم في مركز الأبحاث الطبية التابع للجيش الأمريكي الذي طور الخوارزمية، لصحيفة "وول ستريت جورنال": "إذا تمكنت من القدوم إلى العمل، اشرب الكافيين لتحسين قدراتك العقلية بنسبة 40% لمدة 4 ساعات، هل يعجبك ذلك؟ هذا ما نحاول القيام به".

تعليقات