مدرسة الفن التجريدي.. إعادة تشكيل الواقع بالأشكال الهندسية
رواد المدرسة التجريدية اهتموا بالأشكال الساكنة والمتحركة وبخاصة ما يمكن إحداثه باستخدام الضوء.
الطبيعة بأشكال هندسية مؤلفة من دوائر ومربعات ومثلثات، طريقة اعتمدها رواد المدرسة التجريدية في الفن التشكيلي ليخرجوا أعمالا تظهر كقصاصات الورق المتراكمة.
واعتمد فنانو هذه المدرسة بشكل كبير على خيالهم ليعبروا عنه فيما بعد بأشكال هندسية، كما اهتموا بالأشكال الساكنة والمتحركة وبخاصة ما يمكن إحداثه باستخدام الضوء.
ويعتبر فاسيلي كاندنسكي من أبرز رواد هذه المدرسة، وهو فنان روسي يعد من أشهر فناني القرن العشرين، ويعتبر واحدا من أهم المبتكرين والمجددين في الفن الحديث.
وكلمة "تجريد" تعني التخلص من آثار الواقع والارتباط به، فالجسم الكروي على سبيل المثال تجريد لعدد كبير من الأشكال كالكرة، والتفاح، والبرتقال، وغيرها، أي أن الشكل الواحد يحمل معاني كثيرة.
والمذهب التجريدي في الرسم، يسعى إلى البحث عن جوهر الأشياء والتعبير عنه بأشكال موجزة.
الفن التجريدي
الفن التجريدي رأى الضوء في القرن العشرين، وهو فن يختزل الأفكار ويشكلها بالألوان دون توضيح الخطوط، ويمتاز بقدرة الفنان على رسم الأشكال التي يتخيّلها سواء من الواقع أم من الخيال بشكل جديد لا يتشابه مع الشكل الأصلي في الرسم النهائي.
أنواع الفن التجريدي:
1- الرؤية التجريدية التكعيبية
ويتم فيها تجريد الأشكال في التكعيبية، وذلك بتحليلها إلى زواياها وخطوطها الأولى، أو أن يحاول الفنان إبراز زوايا مختلفة في الشكل ورسمها معاً في وقتٍ واحدٍ.
ومن أبرز روادها الفنان: جورج براك، والفنان بابلو بيكاسو.
2 - الرؤية التجريدية المطلقة
ويعتمد الرسامون فيها على الخطوط العمودية والخطوط الأفقية، وعلى الألوان الأساسيّة.
ومن أبرز رواد هذا التيار الفنان: بيت مونديريان.
3 - الرؤية التعبيرية التجريدية:
ويعتمد هذا الأسلوب على إبراز وتصوير مشهد معين من خلال استعمال الألوان، أو الفرشاة في اللوحة.
وينقسم إلى قسمين أساسيين هما:
1- الرسم الحركي
ويركز الفنان فيه على إبراز ملمس اللوحة من خلال طريقة ضرب الفرشاة على اللوحة، ومن أبرز الفنانين الذين يتبعون هذا الأسلوب الفنان جاكسون بولوك.
2- رسم المساحات اللونية
ويعبّر الفنان في هذا النوع عن حالته النفسية الخاصة من خلال المساحات، والأشكال بالألوان ومن أبرز متبعي هذا النوع الفنان مارك روثكو.