سياسة

البحرين تقدم تقاريرها لحقوق الإنسان وسط إشادات دولية

الثلاثاء 2017.5.16 09:57 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 390قراءة
  • 0 تعليق
مجلس حقوق الإنسان

مجلس حقوق الإنسان

أكد عبدالله بن فيصل بن جبر الدوسري، مساعد وزير الخارجية البحريني، نجاح بلاده وبإشادات دولية في تقديم واستعراض تقاريرها الوطنية الحقوقية أمام الآليات الأممية التابعة لمجلس حقوق الإنسان في جنيف. 

كما أعرب الدوسري عن حرص بلاده على التعاون البناء مع الفريق العامل المعني بالاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان، ولجنة مناهضة التعذيب وغيرها من الآليات وفق مبدأ التواصل والحوار التفاعلي البناء، الذي يسهم في تحقيق الأهداف الإنسانية المشتركة لمملكة البحرين والآليات الأممية ذات الصلة في تعزيز وحماية حقوق الإنسان، بحسب وكالة الأنباء البحرينية.  

جاء ذلك بعد أن انتهت الدورة الـ27 للفريق العامل المعني بالاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان من مناقشة تقارير 14 دولة في الجولة الثالثة لعمل الفريق العامل، حيث كانت مملكة البحرين الدولة الأولى في تقديم واستعراض تقريرها الوطني الثالث.  

كما انتهت الدورة الـ60 للجنة مناهضة التعذيب من مناقشة تقارير 6 دول أطراف في الاتفاقية منها مناقشة التقرير الوطني الثاني والثالث لمملكة البحرين بموجب اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من أنواع المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة.  

وأشادت بتقرير البحرين 75 دولة من أصل 83 دولة (بنسبة 90%) من الدول التي ألقت بياناتها وأشادت بصدور العديد من التشريعات والقوانين المتقدمة التي ترعى الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وموائمتها مع المعايير الدولية وإنشاء الآليات الوطنية الحمائية والوقائية لصون وحماية حقوق الإنسان، والاهتمام بالارتقاء بالبرامج التعليمية والإعلامية والتدريبية، لتحقيق النماء والرفاه ونشر روح التسامح والاعتدال والوسطية في المجتمع وبتقديم عدد من التوصيات الطوعية التي تسعى مملكة البحرين، للعمل على تحقيقها في السنوات القادمة.  

وحصلت البحرين على ثاني أقل عدد من التوصيات بين 14 دولة بعد مملكة فنلندا التي حظيت بـ153 توصية وحظيت البحرين على 175. 

وانقسمت الملاحظات الختامية للجنة مناهضة التعذيب، حول تقريري البحرين الثاني والثالث الذي تم تقديمهما ومناقشتها في 21-24 إبريل الماضي، إلى ثلاثة أقسام؛ شمل القسم الأول على مقدمة تتضمن فيما تتضمنه الترحيب بالحوار التفاعلي مع البحرين وعلى المعلومات والإيضاحات المقدمة إزاء عدد من المواضيع والمسائل التي تتعلق باتفاقية مناهضة التعذيب وعمل اللجنة. 

وشمل القسم الثاني على الجوانب التشريعية والإجرائية الإيجابية التي اتخذتها البحرين من إصدار قوانين وسياسات تعمل على تعزيز وحماية حقوق الإنسان، أما القسم الثالث شمل على عدد من الموضوعات موضع اهتمام اللجنة في سبيل تقديم ملاحظاتها وتوصياتها. 


تعليقات