اقتصاد

أصول بنوك قطر تتراجع 1.3% في أكتوبر

الإثنين 2017.11.27 04:25 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 736قراءة
  • 0 تعليق
بنك قطر الوطني - أرشيف

بنك قطر الوطني - أرشيف

تراجعت أصول البنوك العاملة في قطر بنسبة 1.3% على أساس شهري، خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقارنة بالشهر السابق له، وفق بيانات رسمية. 

وحسب بيانات صدرت عن مصرف قطر المركزي، الإثنين، تراجع إجمالي أصول المصارف إلى 1.318 تريليون ريال (362 مليار دولار).

كان إجمالي أصول البنوك العاملة في قطر، قد بلغت 1.338 تريليون ريال (367.5 مليار دولار) في سبتمبر/أيلول السابق له.

يأتي هذا الهبوط رغم عمليات ضخ نفذها مصرف قطر المركزي بالتعاون مع الحكومة منذ يونيو/حزيران الماضي، تزامنا مع المقاطعة العربية.

وتكبّدت بنوك قطر كبرى خسائرها منذ أكثر من عقد بعد أن خسرت أسهمها نحو 7 مليارات منذ بداية العام وحتى شهر أغسطس الماضي، في ظل تباطؤ النمو الذي شهدته المصارف بعد المقاطعة العربية للدوحة وفقا لما أظهرته بيانات جمعتها وكالة "بلومبرج" الأمريكية.

كانت حكومة قطر والبنك المركزي قد ضخا سيولة نقدية في البنوك العاملة، لمواجهة نزوح الودائع من المصارف، بعد مقاطعة عربية للدوحة.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات مع قطر في 5 يونيو/حزيران الماضي، في محاولة منها لتغيير المسار الذي تمارسه الدوحة، بدعمها لجماعات إرهابية وتدخلات في شؤون الدول الأخرى.

وقالت وكالة فيتش في أغسطس/آب الماضي، إن بنوك قطر قد تلجأ لرفع تكاليف الاقتراض، وذلك نتيجة تقلص الودائع غير المحلية والقروض بين البنوك.

وأضافت فيتش حينها أن التمويل والسيولة في البنوك القطرية تتعرض لضغوط متفاوتة جراء نزوح الودائع غير المحلية والقروض بين البنوك.


تعليقات