مجتمع

"الميرمية".. عُشبة الصحة والجمال

الأحد 2018.2.4 10:21 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 783قراءة
  • 0 تعليق
عشبة الميرمية - أرشيفية

عشبة الميرمية - أرشيفية

تُعد "الميرميّة" إحدى الأعشاب الخضراء المُستخدمة شعبيًا كعشبة علاجية منذ العصور القديمة، كما تُستخدم في الأغراض التجميلية.

وتحتوي أوراق الميرمية على خصائص مضادة للالتهابات، فتساعد على تهدئة الالتهابات والقرح عامة وتحسين عملية التمثيل الغذائي.

كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين نسبة الأكسجين في الدم، والذي يعمل على إصلاح الخلايا التالفة، وبالتالي يقي من أنواع السرطان المختلفة.

وتحتوي عشبة الميرمية على مركبات وزيوت طيارة وأملاح معدنية وفيتامينات معروفة بقدرتها على الوقاية من العديد الأمراض.

كما تسهم في علاج "ألزهايمر" وتقوية الذاكرة، حيث أثبتت الدراسات أن استخدام الميرمية لمدة 4 شهور يحسن من مهارات التعلم والذاكرة لدى المرضى المصابين بمرض ألزهايمر في المراحل الأولى إلى المتوسطة.

وتُعرف الميرمية بـ"مشروب المفكرين"، حيث تساعد على التركيز لاحتوائها على مستقبلات السيروتونين التي تساعد على زيادة التركيز وسرعة البديهة، ويساعد شاي الميرمية أيضًا في علاج الاكتئاب والحزن.

كما تُعتبر علاجًا جيدًا لقرح الفم الناتجة عن نزلات البرد "هربس الشفاه"، كما يمكن استعمال أوراقها كبديل لمعجون الأسنان، وتعمل على تقوية اللثة وتبييض الأسنان.

وتحتوي على أحد مركبات الفلافونويد المعروفة باسم "سالفجينين"، والتي تساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، إلى جانب العديد من الأملاح المعدنية كالزنك والبوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على معدل ضربات القلب وضغط الدم، وكذلك بعض العناصر الأخرى مثل الكالسيوم والحديد والماغنسيوم والنحاس.

وتستخدم بعض النساء عشبة الميرمية قبل الدورة الشهرية بفترة قصيرة؛ لأن لها القدرة على تحسين الحالة المزاجية وتخفيف آلام وتشنجات الطمث، كما تعمل على حماية المبيض من الالتهابات.

على جانب آخر، تحتوي الميرمية على مجموعة فيتامين "ب"، مثل حمض الفوليك والثيامين والريبوفلافين، كما تحتوي على نسبة عالية من فيتامين "A" والبيتاكاروتين، وبالتالي فهي مفيدة في تقوية النظر والحفاظ على صحة العين.

ولا ننسى دورها في تحسين أداء الجهاز الهضمي وعلاج الإسهال والمغص والانتفاخات وعسر الهضم وآلام المعدة.

أما فيما يتعلق بالجمال، فتستخدم عُشبة الميرمية في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية والجلد والعظام، وتساعد على تنقية البشرة والحصول على بشرة نضرة، بفضل إفراز الكولاجين في البشرة، كما تساعد على تقوية الشعر ومنع تساقطه.

وأظهرت دراسة أجريت عام 2013 أن زيت الميرمية يمكن أن يساعد في حماية الجسم من الإجهاد المؤكسد، فهذا النوع من الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى الإصابة ببعض الحالات مثل السمنة والسكري، وضعف جهاز المناعة وغير ذلك.

تعليقات