سياسة

الصين تستدعي السفير الأسترالي احتجاجا على اتهامات بالتدخل

الخميس 2017.12.14 11:49 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 330قراءة
  • 0 تعليق
وزير الخارجية الصيني خلال مؤتمر صحفي- رويترز

وزير الخارجية الصيني خلال مؤتمر صحفي- رويترز

قال مصدر مطلع، اليوم الخميس، إن الصين استدعت السفير الأسترالي الأسبوع الماضي، لتقديم احتجاج رسمي، كرد على اتهام كانبيرا لبكين بالسعي للتدخل في شؤونها السياسية.

وتوترت العلاقات بين البلدين خلال الأسابيع الأخيرة بعد أن أعلنت أستراليا أنها ستحظر المنح السياسية الأجنبية، ضمن حملة تهدف لمنع التأثير الخارجي على السياسات الداخلية، في تسليط للضوء على النفوذ الصيني في منطقة جنوب شرق آسيا. 

وأشار رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم ترنبول، إلى بكين عندما قال "إن قوى أجنبية تقوم بمحاولات غير مسبوقة للتأثير على العملية السياسية في أستراليا". 

ووفق المصدر المطلع، فإن الصين ردت باستدعاء السفير الأسترالي لديها، جان أدمز، لحضور اجتماع بوزارة الخارجية، في الثامن من ديسمبر/كانون أول الجاري، لتقديم احتجاج احتجاج رسمي على تلك الاتهامات. 

وكان المتحدث باسم الخارجية الصينية، قنغ شوانغ، اعتبر في تصريحات له، الأسبوع الماضي، أن اتهامات رئيس الوزراء الأسترالي، مليئة بالتحيز وليس لها أساس وتؤثر سلبا على العلاقات بين البلدين. 

وتعد بكين أكبر شريك تجاري لكانبيرا، حيث بلغت قيمة وارداتها من أستراليا العام الماضي 93 مليار دولار أسترالي، أي حوالي 70 مليار دولار.

تعليقات