منوعات

فوائد ركوب الدراجة الهوائية للجسم.. حفاظ على البيئة والصحة

الأربعاء 2018.8.15 04:55 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 412قراءة
  • 0 تعليق
ركوب الدراجة الهوائية له فوائد متعددة

ركوب الدراجة الهوائية له فوائد متعددة

انتشرت هواية ركوب الدراجات الهوائية بشكل كبير في كثير من الدول الأوروبية والغربية بسبب الأجواء الباردة التي تميز المنطقة طوال العام، ولركوب الدراجة الهوائية الكثير من الفوائد منها بيئية أو صحية، هذا وقد أخذت الدراجة الهوائية مؤخرا انتشارا بين البلدان العربية، ولاقت الدراجة الهوائية استحسانا من الكثير من الفئات.

نستعرض لكم فيما يلي فوائد ركوب الدراجة الهوائية لنشر هذه الثقافة:

فوائد ركوب الدراجة الهوائية:

تتعدد فوائد ركوب الدراجة الهوائية الصحية والبيئية، فمن أهم مميزاتها هي أنها غير ملوثة للهواء، ومن الجدير بالذكر أن استخدام الدراجات الهوائية في الكثير من الدول الأوروبية ساعدت بشكل كبير على الحد من تلوث الهواء، والتخفيف من الازدحام في أوقات الذروة.

الفوائد الصحية لركوب الدراجات الهوائية:

  • يعمل على تحسين صحة القلب، ويعزز من صحة الأوعية الدموية، كما أن ركوب الدراجات الهوائية يزيد من درجة حرارة الجسم، وبالتالي له دور كبير في التحسين من مستوى لياقة الجسم.
  • يساعد على زيادة مرونة عضلات الجسم، كما يساعد ركوب الدراجات الهوائية على الخفض من نسبة التوتر، والحد من الشعور بالاكتئاب، كما أنها رياضة مميزة للتحسين من تنسيق قوام الجسم.
  • مفيد للحفاظ على قوة العظام، كما تعمل على خفض مستويات الدهون بالجسم.
  • لها القدرة على الوقاية من الإصابة بالأمراض المختلفة، كما تساعد على حرق نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، وتزيد من معدل ضربات القلب.
  • تم تصنيف ركوب الدراجات الهوائية كواحدة من أفضل 5 تمرينات هوائية وفقاً لعيادة كليفلاند كلينيك، مثل رياضات السباحة، والمشي، والرقص، والركض، فهي تخفف من آلام المفاصل، كما تعمل على التحسين من صحة كلٍ من القلب والعضلات، هذا وينصح جوردون بلاكبيرن مدير قسم إعادة تأهيل القلب بقسم أمراض القلب الوقائي في العيادة بركوب الدراجات الهوائية كأفضل خيار لممارسة التمرينات الهوائية الصحية.

نصائح لركوب الدراجة الهوائية:

  • تحضير المعدات اللازمة لصيانة الدراجة الهوائية، والوقاية من أي خلل أثناء القيادة، كما عليك الاهتمام دائما بنظافة سلاسل إطارات الدراجة، حتى يساعد هذا على تحريك الدراجة بسهولة.
  • من الواجب على قائد الدراجة الهوائية أن يتتبع حالة الطقس دائما حتى لا يخرج بالدراجة في أجواء سيئة من عواصف، أو أمطار، وما إلى ذلك، كما يجب الحرص على سلامة الدواسات، لتفادي التزحلق في المناطق المرتفعة أو الصلبة.
  • أهمية ارتداء خوذة أثناء قيادة الدراجة للحماية من الإصابات، مع الحرص على ركوب الدراجة بشكل سليم للتقليل من فرص السقوط والإصابة، حيث يمكنك وضع سرج الدراجة في مكان مناسب وعلى ارتفاع مناسب، مع ضبط الساقين على الدواسات بشكل سليم.

تعليقات