سياسة

إسرائيل تهدد طهران.. سوريا ستتحول إلى "فيتنام إيران"

الأربعاء 2018.5.9 01:48 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 6728قراءة
  • 0 تعليق
صورة أرشيفية لقصف في سوريا

صورة أرشيفية لقصف في سوريا

يتأهب جيش الاحتلال الإسرائيلي لهجوم إيراني وشيك انطلاقاً من الأراضي السورية وسط تهديدات بتحويل سوريا إلى "فيتنام إيران".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الثلاثاء "مصممون على منع الجيش الإيراني من التموضع في سوريا ضدنا وسنرد بقوة على أي اعتداء على أراضينا، إن الجيش جاهز فكل من يختبرنا سيشاهد مدى قوتنا".

تصريحات نتنياهو جاءت بعد وقت قصير من إعلان وزير التعليم نفتالي بنيت من أن"إسرائيل يجب أن تبني قدرات لضرب وردع إيران نفسها (الداخل الإيراني)".

وأضاف عضو المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية، في كلمة في مؤتمر عقد اليوم في هرتسليا "إذا استمرت إيران في مغامرة جنون العظمة فإن سوريا فستكون فيتنام إيران".

ويشير بنيت بذلك إلى الحرب الفيتنامية التي حصدت مئات آلاف الأرواح في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي.

وقالت صحيفة "هآرتس"، مساء الثلاثاء: "يعتقد الجيش الإسرائيلي أن إيران تبذل جهوداً للقيام برد وشيك ضد إسرائيل".

وأضافت أنه "تم استدعاء ضباط الاستخبارات والقوات المتخصصة الأخرى، على الرغم من عدم استدعاء الوحدات القتالية الاحتياطية".

وأضافت : "يستعد الجيش الإسرائيلي لهجوم إيراني وشيك".

وتابعت: "تعتقد إسرائيل أن إيران مصممة على الرد على الهجوم على قاعدي تيفور السورية في 9 أبريل/نيسان، والذي أدى إلى مقتل 7 مستشارين عسكريين إيرانيين وعناصر في الحرس الثوري الإيراني".

ونقلت عن الجيش الإسرائيلي القول:"أي هجوم إيراني على إسرائيل سيقابل برد عنيف على الرغم من أن التقديرات بأن لدى إيران تمتلك قدرات محدودة للانخراط في صراع مع إسرائيل".

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الإيراني الذي يرى أنه سمح لإيران بمواصلة تخصيب اليورانيوم، والاقتراب من الحصول على القنبلة النووية.

تعليقات