ثقافة

أفضل 10 كتب تناولت سيرة بابا الكنيسة الكاثوليكية.. غموض وأسرار

الثلاثاء 2019.1.29 04:11 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 476قراءة
  • 0 تعليق
حياة بابا الكنيسة الكاثوليكية منهل ثري في الأدب العالمي

حياة بابا الكنيسة الكاثوليكية منهل ثري في الأدب العالمي

ظهرت شخصية بابا الكنيسة الكاثوليكية في عدد كبير من الروايات العالمية، حاول فيها الكتاب الكشف عن أكبر كم ممكن من تفاصيل حياتهم.

وفي محاولة لمساعدة القراء على فهم أعمق لشخصية بابا الكنيسة الكاثوليكية ومهامه الاجتماعية والخيرية، يقدم موقع "بوكس سكرولينج" الأمريكي أفضل 10 كتب تناولت سيرة حياة البابا.

1- Saints and Sinners: A History of the Popes  القديسون والعصاة: تاريخ البابا


رواية للكاتب إيامون دوفي، ويستعرض فيها تاريخ الفاتيكان منذ بدايته حتى الآن، متطرقًا إلى فترة تنصيب قداسة البابا بنديكت الـ16، وكذلك تولي أول بابا أرجنتيني المنصب.

2- Absolute Monarchs, A History of the Papacy تاريخ البابوية


رواية للكاتب جوليوس نوريش، يتناول فيها تاريخ قداسة بابا الكنيسة الكاثوليكية على مر السنوات، والتحديات السياسية والثقافية التي واجهها، إذ يستعرض حياة قداسة البابا بول الثالث أعظم بابا في القرن الـ16، وقداسة البابا يوحنا الـ23 ومحاولاته للإصلاح على مدار سنوات توليه المنصب.

3- The Papal Monarchy, The Western Church  الكنيسة الغربية من 1050 إلى 1250


رواية للكاتب كولين موريس يتناول فيها تاريخ المجتمع المسيحي في الفترة من 1050 إلى 1250، وعلى مدار قرنين يصطحبنا الكاتب في رحلة ثرية نستكشف فيها شخصيات تاريخية بارزة في الكنيسة الكاثوليكية والمدن التاريخية والحكومة البابوية في هذه الفترة.

4-  Short History of the Papacy in the Middle Ages تاريخ قصير للبابوية في العصور الوسطى


رواية للكاتب والتر أولمان، يستعرض فيها تطور البابوية كمؤسسة في العصور الوسطى إلى مركز للمعرفة والإلهام، كما تركز الرواية على البابوية بشكل عام وليس على الشخصيات العامة وتاريخها المؤثر.

5- The Vatican الفاتيكان


رواية للكاتب مايكل كولينز، يركز فيها على تفرد الفاتيكان، مجسدًا الكنوز والمعلومات العظيمة التي يحويها الفاتيكان كمؤسسة دينية ومركز روحي للمجتمع المسيحي في العالم بأكمله.
وتمر الرواية بعدة مراحل تاريخية، إذ تدور أحداثها فيما يقرب من 2000 عام، وتناقش تأثير قداسة البابا والحياة اليومية في الفاتيكان، وتطرقت إلى ما تحتويه الكنيسة من لوحات فنية وكنوز أخرى لا تقدر بثمن.

6- The Popes: Histories and Secrets البابا: قصص وأسرار


رواية للكاتب كلوديو دريندينا، تستعرض بداية البابوية في القرن الـ30 بعد الميلاد، متطرقة إلى قصص كل القديسين الذين كان لهم دور في تطور الكنيسة الكاثوليكية، والتأثير في العالم.

7- The Pope Who Quit البابا الذي استقال: قصة عن الغموض والموت والخلاص


رواية للكاتب جون إم سويني، يحكي فيها قصة البابا سلستين الخامس، الرجل الذي استقال من منصبه كبابا للفاتيكان، رغم تأثيره القوي وإصلاحاته الواضحة، وقصة صعوده الملهم من خادم في الكنيسة إلى أقوى رجل في الكنيسة الكاثوليكية، ومن ثم تركه هذه المنصب وتقديمه استقالته محققًا سبقا تاريخيا لم يحدث قبله أو بعده.

8- The Papacy البابوية


رواية للكاتب بيرنارد سكيملبفمينج، يتناول فيها تطور الكنيسة الكاثوليكية سياسيًا، وفنيًا، وثقافيًا، واقتصاديًا على مدار الأعوام، كما يتطرق إلى تأثير البابوية الواضح في تغيير قوانين صارمة منها الزواج والإسكان وتوزيع الطعام.

9- The Early Modern Papacy بداية البابوية الحديثة


رواية للكاتب إيه دي رايت، يحكي فيها عن تاريخ البابوية في مرحلة تاريخية حرجة منذ عصر النهضة حتى فترة الإصلاح خلال الثورة الفرنسية، كما تطرق لتأثير بابا الفاتيكان الكبير، ليس فقط في أوروبا بل في العالم بأكمله.

10- Passing the Keys تمرير المفاتيح - انتخاب البابا القادم

رواية للكاتب فرانسيس إيه بوركل يانج، يحكي فيها عن المبادئ الأساسية لانتخاب خليفة لقداسة البابا جون بول الثاني.


تعليقات