صحة

أفضل 10 أطعمة لقوة وصحة الكبد

الثلاثاء 2018.10.23 09:56 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 162قراءة
  • 0 تعليق
أهم الأطعمة لكبد أقوى

الكبد يعشق تلك الأطعمة

لا شك أن كبد الإنسان من أهم الأعضاء الحيوية داخل الجسد، فالكبد يقوم بالعديد من المهام التي تضمن استمرار الحياة بالنسبة للبشر، ولعل من أهمها التخلص من السموم ونفايات الخلايا وتنظيم مستوى السكر في الدم، وتصنيع عناصر التجلط الطبيعي للدم.

ولهذا وبسبب أهمية دور الكبد في حياة البشر نستعرض فيما يلي أهم الأطعمة التي ترفع وتعزز من قوة وكفاءة الكبد وصحته للقيام بوظائفه بصورة مثالية..

أطعمة تنشط الكبد وتعزز عمله

1-الثوم


يعتبر الثوم أحد أهم الأغذية التي تحتوي على العناصر المفيدة للكبد مثل عنصر الجلوتاثيون والسيلينيوم الهام في مساعدة الكبد على التخلص من السموم والنفايات داخل الجسم بجانب الأرجنين، وهو أحد الأحماض الأمينية الذي يساعد على بقاء ضغط الدم داخل الكبد في المعدلات الطبيعية والصحية.

كما يحتوي الثوم على أهم الفيتامينات التي تؤمن عامل حماية مهم للكبد مثل فيتامين B6 الذي يقلل من احتمالية الإصابة بالتهاب الكبد وفيتامين C الذي يشكل درع الحماية للكبد من التلف والأكسدة الخلوية.

2- زيت الزيتون

الحرص على تناول زيت الزيتون بشكل معتدل ويومي في وجبات الطعام يعمل على تخفيض تشبع الكبد بالمواد السامة التي تنتج عن دور الكبد الرئيسي المتحور حول تخليص الجسم من السموم ونفايات الخلايا.

3- الأعشاب والخضراوات


أثبتت الدراسات الطبية بأن الخضراوات الورقية الخضراء، مثل الجرجير والسبانخ بجانب القرنبيط والبروكلي وأعشاب الهندباء والشمندر، تقوم بدور أكثر من رائع على صعيد تحفيز الكبد لإنتاج المزيد من الإنزيمات التي تمكنه في التخلص من السموم، ورفع كفاءة الكبد في التعامل مع المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية والمعادن السامة التي تصله من خلال تناول الطعام.

4- الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر منجما طبيعيا وغنيا بمضادات الأكسدة من نوع الكاتشين الكيميائية الطبيعية، التي بحسب العلماء هي أحد المواد التي تساعد على حماية الجسم من أنواع السرطان المختلفة وتدعم قوة وكفاءة الكبد.

5- الجريب فروت


لا تكمن أهمية الجريب فروت بالنسبة للكبد في احتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين C فحسب، بل أيضاً بسبب وجود الجلوتامين المركب الأساسي للكبد، والذي يلعب دورا رئيسيا في ترميم الأنسجة التالفة وإنتاج البروتين والمواد الكيميائية المفيدة بداخل الكبد وتقوية جهاز المناعة، بجانب تحفيز الكبد على إنتاج المزيد من المطهرات والإنزيمات لإزالة السموم العالقة بداخل الجسم.

6- عين الجمل

تماماً مثل الثوم، تحتوي مكسرات عين الجمل على الجلوتاثيون وأحماض أوميغا 3 الدهنية الداعمين لوظائف الكبد، فيما يخص التخلص من السموم بجانب تأمين مضادات الأكسدة الأخرى والدهون غير المشبعة الصحية وعدم تراكم الدهون في الكبد وصنع أغشية قوية حول الكبد تحافظ على قوته.

7- التفاح


ترجع الأهمية الكبيرة لثمار التفاح بالنسبة للكبد إلى وجود البكتين، أحد أهم الألياف الغذائية اللازمة لتطهير وإزالة السموم من الجهاز الهضمي، وهو الأمر الذي يخفف من الأعباء التي يتحملها الكبد بمفرده فيما يخص عمليات التخلص من السموم.

8- الكركم

من خلال أهم المواد الفعالة داخل الكركم الكركمين التي تحتوي على خواص طبيعية مضادة للأكسدة والالتهابات، يعد الكركم أحد المواد الغذائية المهمة والأساسية لقوة وكفاءة الكبد بسبب دوره في حماية القنوات الصفراوية داخل الكبد وتنظيفه بجانب مساهمته في تجديد الخلايا الكبدية، وهو الأمر الذي يمنع تحول السموم بداخل الجسد إلى مركبات أشد فتكاً وضرراً.

9- الليمون


النسبة الكبيرة من فيتامين C داخل الليمون تجعله يمتلك خصائص طبيعية تلعب دورا كبيرا في تحويل السموم بداخل الجسم إلى مركبات قابلة للذوبان في المياه، وهو الأمر الذي يتيح للجسم التخلص منها بسهولة دون عناء.

10- الأفوكادو

دون شك يعتبر الأفوكادو أهم العناصر الغذائية للكبد، فثمرة واحد من الأفوكادو تحتوي على كميات رائعة من الجلوتاثيون ومجموعة من مضادات الأكسدة القوية المتمثلة في فيتامين C وفيتامين E بالإضافة إلى فيتامين K وهي 3 فيتامينات مهمة لحماية للكبد وخلاياه من التلف.

تعليقات