مجتمع

5 أسباب لنزيف اللثة عند تنظيف الأسنان

الإثنين 2017.7.31 04:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1801قراءة
  • 0 تعليق
لماذا تنزف اللثة عن تنظيف الأسنان؟

5 أسباب تتسبب في نزيف اللثة عند تنظيف الأسنان

تعد مشكلة نزيف اللثة عند تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون أو باستخدام الخيط الطبي من أكثر مشاكل الفم والأسنان انتشاراً بين البشر، فحتى أصحاب الأسنان البيضاء والمثالية يواجهون تلك المشكلة دون معرفة الأسباب الحقيقة وراء تلك المشكلة.

والحقيقة إن هناك العديد من الأسباب التي لا تتعلق أهمها أو ترتبط بالفم والأسنان مطلقاً على الرغم من أنها تتسبب في نزيف اللثة.

1- الأدوية والعقاقير

تمتلك العديد من العقاقير الطبية والأدوية مثل أدوية الضغط ومضادات الاكتئاب آثاراً جانبية تضعف اللثة، وهو الأمر الذي يؤدي إلى النزيف عند تنظيف الأسنان، لأن تلك الأدوية تقلل من ترطيب الفم عن طريق نقص اللعاب المنتج، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تكاثر البكتيريا واحمرار اللثة وزيادة قابليتها للنزيف عند أقل احتكاك بها.

2- الإجهاد وقلة النوم

الشعور بالإجهاد الجسدي والمعاناة من قلة النوم له الكثير من الأعراض السيئة على صحة اللثة ويسهم في تعرضها للالتهابات الفطرية ويجعلها أكثر حساسية وضعف، وذلك لأن شعور الجسد بالإجهاد يجعل مناعته ضعيفة أمام مكافحة العدوى والالتهابات التي تحدث بسبب تكاثر البكتيريا المتواجدة في الفم.


3- اختلال الهرمونات 

تؤثر نسبة توازن الهرمونات بداخل جسد الإنسان في صحة العديد من الأعضاء البشرية والتي من بينها اللثة، فعلى سبيل المثال يعاني المراهقون في سن البلوغ والنساء في فترة الحمل وبعد الولادة وأيضاً عن اقتراب الدورة الشهرية من لثة ضعيفة وحساسة قابلة للنزيف.

4- الأمراض 

الكثير من الأمراض الخطيرة والمستعصية مثل مرض السكري وسرطان الدم بالإضافة إلى فيروس نقص المناعة البشرية يسهم في انتفاخ وتورم وتدمير اللثة وجعلها ضعيفة، لذلك مراجعة الطبيب والحصول على أدوية ترفع من معدل قوة اللثة وتماسكها خطوة يجب القيام بها.

5- التنظيف الجيد 

عملية تنظيف الأسنان الصحيحة يجب أن تكون بطيئة حتى يتم استهداف جميع الأسنان واستخراج جميع بقايا الطعام، فالتنظيف غير الجيد للأسنان حتى وإن كان يحافظ على تنظيف أسنانك سوف يجعلك تعاني من نزيف اللثة المستمر كإشارة لوجود الكثير من البكتيريا المتراكمة بداخل الفم .

تعليقات