ثقافة

"قصة وقصيدة" كتاب للروائية هالة البدري يبحر في فضاء الإبداع العربي

الأحد 2018.4.22 04:23 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 407قراءة
  • 0 تعليق
غلاف كتاب قصة وقصيدة

غلاف كتاب قصة وقصيدة

 سألت نفسي لماذا يخطفني عمل، ويدفعني للكتابة عنه؟ هكذا تتحدث الروائية هالة البدري بمكاشفة محببة للقارئ في كتابها الجديد" قصة وقصيدة" الصادر عن سلسلة "كتاب الهلال" التي تصدرها دار الهلال العريقة شهريا.
 تقول البدري وجدت الإجابة فيما كتبته عن إبراهيم أصلان: هي تلك الطاقة الشعرية الكامنة من وراء الحب الذي يكنه إبراهيم أصلان لشخصياته. هذا سبب يدفعني بالفعل للكتابة عنه وعن أي كاتب".تشير صاحبة "منتهى": "لهذا يضم الكتاب ما كتبته عن حكايات فضل الله عثمان، ويضم أيضا ما كتبت عن قصة "صانعة المطر" لرؤوف مسعد لأنه عالم جديد على القصة القصيرة العربية، جريء وصادق.".


يحمل هذا الكتاب خلاصة قراءات الروائية هالة البدري في عالم الأدب، تصحبنا البدري إلى عالم كتاب وروائيين وشعراء وتكشف لنا كيف قرأتهم، فتقول:" الكاتب جبار ياسين مع الأسطورة العراقية المكتوبة دائما بدماء أصحابها وما أصعب أن تحكى أساطير الماضي أحزان الحاضر. ومع ربيعة ريحان في كلام ناقص تترك المجموعة القصصية أثرا لا مرئي يملأ روح القارئ وقلبه. وقد جعلتني قصص "بجوارك بينما تمطر" أتذكر أن الأدب لعبة بسبب مهارة الصياد محمد زهران في التقاطه الفكرة التي تحقق هدفه، وزوايا تناولها والشخصيات التي ستلعب دورا في إيصالها لنا. وتدور شخصيات تأكل الطير من رأسه لمصطفى زكي في متاهتها بحثاً عن خلاص ما .. بعضها يفلت من قدرة وبعضها لا يستطيع. وتعيد دعاء إبراهيم في "جنازة ثانية لرجل وحيد" تشكيل العالم.

تروي صاحبة" رقصة الشمس والغيم “عن تجربتها في الكتابة عن الروايات "نمارس فعل اللعب مع محمد علاء الدين في روايته" الجميلة". أما محمد الغربي عمران سواء في رائعته (المصحف الأحمر) أو (ظلمة يائيل) فهو اكتشاف لكاتب عربي كبير جدًا منذ عمله الأول. أما قبض الريح في رواية "حسن جبل" فهي رحلة لمعرفة الكاتب فارس زرزور. وفي (كرم العنب) لعبد الوهاب الأسواني نناوش المكان وبشره، ويرصد حياتهم والمؤثرات التي ترسم خطوطها فوق تجاعيد بشرتهم. ويكتب آرثر غابرييل ياك عن اليوم الذي انتحر فيه عزرائيل. وعن "حالة بنيامين الحرجة إبراهيم المازني يفوز بالأوسكار".

 أما حول الكتابة عن فضاء الشعر فتقول:" في الشعر هناك الحنين إلى الخصوصية في ديوان فريد أبو سعدة طائر الكحول والأسئلة الطويلة الصعبة بين قطبي الصوفية في المثنوي لجلال الدين الرومي، وبعد ثمانية قرون من رحيل بن عربي يستعدي الشاعر عبدالوهاب المؤدب تجربته في ديوان "قبر بن عربي" ويوجه ورفعت سلام رسالة في ديوانه إلى النهار الماضي ليس إلى شخص أو إلى زمن قادم، وإنما إلى زمن ماض. كما أكتب عن نقد الحداثة بين حمودة وتورين، وكوميديا الانحياز لفارس خضر وجرجس شكري يسقط بلا مقابل أسفل الحذاء، ويوميات موجة خارج البحر والكتاب هو مجموعة من النصوص التأملية لآثار الحرب على العراق وإلى شاعرنا البياتي..أكتب برحيلي رحلت كل الأشياء" من كتاب البحر وديع سعادة شاعر بالغ العذوبة مرهف وله لغته الخاصة.

تقدم البدري قراءات لدواوين مجموعة من الشعراء المصريين والعرب الذين رسموا المشهد الشعري خلال الأربعة عقود الماضية، وتقول: سحابة جمال القصاص تحمل أربع قصائد تمثل تجربة جديدة للشاعر تخرج على سياقه السابق الملتزم بالنمط التفعيلي في الكتابة، بينما ظلال أبو سنة تجربة مضيئة يغلب عليها الطابع التأملي المتقطع، يصطبغ المهجر بصبغة عراقية في ديوان جاسم الياس".
هالة البدري تتسلم جائزة أحسن قصة في معرض القاهرة الدولي للكتاب

تعليقات