اقتصاد

عجلة الاقتراض تتسارع.. قطر تصدر أذونات بـ600 مليون ريال

الثلاثاء 2019.3.5 08:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 434قراءة
  • 0 تعليق
عجلة الاقتراض تتسارع.. قطر تصدر أذونات بـ600 مليون ريال

عجلة الاقتراض تتسارع.. قطر تصدر أذونات بـ600 مليون ريال

تسارعت عجلة الاقتراض وإصدار أدوات الدين من جانب الحكومة القطرية، لتوفير السيولة، بسبب شح وفرتها في السوق، بالتزامن مع تباطؤ نمو الإيرادات والارتفاع الحاد في النفقات الجارية.

وقال مصرف قطر المركزي، في بيان الثلاثاء: "في إطار سعي مصرف قطر المركزي لتطوير السياسة النقدية.. وتفعيل أدوات السوق المفتوحة، أصدر مصرف قطر المركزي أذونات خزينة لآجال 3 و6 و9 أشهر".

يأتي ذلك، في وقت نشرت فيه وكالة "رويترز"، عن توجه لحكومة قطر لإصدار سندات بقيمة 10 مليارات دولار خلال وقت لاحق من الأسبوع الجاري، والذي سيكون ثاني أكبر طرح لقطر في تاريخها.

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر في يونيو/حزيران 2017 العلاقات الدبلوماسية، وخطوط النقل مع قطر، بسبب دعم الدوحة للإرهاب، ما أثر على اقتصادها سلبا ومؤشراته وقطاعاته.

وقال مصرف قطر المركزي، الثلاثاء، إن قيمة الإصدارات بلغت نحو 600 مليون ريال قطري، نحو 165 مليون دولار، بنسب فوائد متفاوتة وفق كل إصدار من الإصدارات الثلاثة.

وأصدر المصرف أذونات خزانة في الإصدار الأول، بقيمة 300 مليون ريال، نحو 82.5 مليون دولار، لأجل 3 أشهر بسعر فائدة 2.49%.

كما أصدر المصرف أذونات بقيمة 200 مليون ريال، نحو 55 مليون دولار، لأجل 6 أشهر بسعر فائدة 2.49%، وأذونات بقيمة 100 مليون ريال، نحو 27.5 مليون دولار، لأجل 9 أشهر بسعر فائدة 2.60.%

وقبل إصدار أذونات اليوم، بلغ إجمالي قيمة الأذونات المحلية واجبة السداد على قطر اعتبارا من مارس/آذار الجاري، والصادرة عن مصرف قطر المركزي نيابة عن الحكومة القطرية، نحو 3.6 مليارات ريال قطري، 990 مليون دولار أمريكي.

وتواجه قطر حاجة متزايدة للسيولة المالية، التي تراجعت بفعل تبعات مقاطعة الرباعي العربي لها، وارتفاع النفقات المتزامنة مع تجهيزات الدوحة لمرافق كأس العالم 2022.

وأصبحت قطر بيئة طاردة للاستثمارات، بسبب الارتباك السياسي الذي تعاني منه، وخلق تبعات سلبية على قطاعات النقد والمصارف والعقارات والملاحة، والسياحة الأجنبية الوافدة، ودفعت نسب التضخم نحو الانكماش.

تعليقات