سياسة

البرلمان البريطاني يوافق بالأغلبية على تأجيل بريكسيت

الثلاثاء 2019.4.9 10:14 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 177قراءة
  • 0 تعليق
رئيسة الوزراء البريطانية والبرلمان صراع مستمر

رئيسة الوزراء البريطانية والبرلمان صراع مستمر

وافق البرلمان البريطاني، الثلاثاء، على خطة رئيسة الوزراء تيريزا ماي للسعي لتأجيل انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حتى 30 من يونيو/حزيران المقبل.

جاء ذلك في وقت تحاول فيه ماي التوصل إلى حل وسط مع حزب العمال المعارض من أجل إقرار البرلمان للاتفاق الذي توصلت إليه للخروج.

وصوت نواب البرلمان البريطاني بأغلبية 420 صوتا مقابل 110 لصالح الاقتراح الحكومي.

واضطرت الحكومة لإجراء التصويت بعدما أقر البرلمان، الإثنين، قانونا يمنحه صلاحية التدقيق وإدخال تعديلات على طلب الحكومة تمديد فترة التفاوض للمرة الثانية.

وبدأت ماي، الثلاثاء، جولة "طرق أبواب" في العاصمتين برلين وباريس، على أمل إقناع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بدعم طلبها إرجاء بريكست مرة ثانية خلال القمة الأوروبية المرتقبة.

وكان خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، الذي كان مرتقبا أساسا في 29 مارس/آذار، تم إرجاؤه الجمعة إلى 12 أبريل/نيسان؛ لكن لعدم تمكن النواب من اعتماد اتفاق بريكست الذي تفاوضت عليه ماي مع بروكسل، فإن رئيسة الوزراء تريد إرجاء الموعد مرة ثانية حتى 30 يونيو/حزيران.

ولإقرار طلب ماي، الذي ستتم مناقشته خلال قمة استثنائية للاتحاد الأوروبي، غدا الأربعاء، لا بدّ من موافقة الدول الـ27 الأعضاء في التكتل.

واعتبر وزراء دول الاتحاد الأوروبي، الذين يعقدون اجتماعا في لوكسمبورج للتحضير لهذه القمة، أن الأوروبيين مستعدون لمنح بريطانيا إرجاء لبريكست إلى ما بعد 12 أبريل/نيسان لكن بشروط.

تعليقات