اقتصاد

مصر.. عجز الموازنة يسجل أقل مستوى له في 5 سنوات

الأربعاء 2017.8.9 06:56 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 637قراءة
  • 0 تعليق
انخفاض عجز الموازنة في مصر

انخفاض عجز الموازنة في مصر

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن عجز الموازنة العامة في مصر انخفض إلى أدنى مستوى له منذ 5 سنوات، بعد أن شرعت الحكومة في خطة مدعومة من صندوق النقد الدولي لإصلاح المالية العامة التي تشمل تخفيضات في برامج الرعاية الاجتماعية.

وقال بيان صادر عن الرئاسة المصرية إن الفجوة في الميزانية للسنة المالية المنتهية في 30 يونيو/حزيران انخفضت إلى 10.9 % من إجمالي الناتج المحلي من 12.5 % في العام السابق. وانخفض العجز الأساسي، وهو مقياس يلغي مدفوعات الفائدة إلى 1.8 % من الناتج المحلي الإجمالي من 3.5 %.

وخفضت الحكومة المصرية الإعانات، وأدخلت ضرائب ذات قيمة مضافة، وقللت من نمو أجور القطاع العام، حيث حاولت كبح جماح العجز في الميزانية الذي تصاعد منذ أن عرقل الربيع العربي عام 2011 الاقتصاد. وارتفعت ثقة المستثمر منذ أن حررت الحكومة سعر صرف العملة المحلية وحصلت على قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي في نوفمبر/تشرين الثاني، وانتعشت احتياطيات العملة الأجنبية للبلاد إلى مستوى قياسي الشهر الماضي.

وفي بيان منفصل قالت الرئاسة إن الاقتصاد زاد بنسبة 4.1 % في العام المالي الماضي و 4.9 % في الربع الرابع. وانخفض العجز التجاري بنسبة 26 %، حيث نمت الصادرات بنسبة 10 %. وانخفضت الواردات بنسبة 14 %. وكان نمو الإيرادات 28 %، في حين نمت النفقات بنسبة 22 %.

وتعتزم الحكومة إلغاء دعم الوقود والكهرباء بشكل كامل خلال السنوات القادمة، وتوقعت فائضا رئيسيا في الميزانية في السنة المالية الحالية وعجزا بنسبة 9.1 % من إجمالي الناتج المحلي.

تعليقات