سياسة

وزير خارجية كندا السابق يهاجم ترودو ويشيد بإصلاحات ولي العهد السعودي

الجمعة 2018.8.10 12:21 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 628قراءة
  • 0 تعليق
وزير الخارجية الكندي السابق جون بيرد - أرشيفية

وزير الخارجية الكندي السابق جون بيرد - أرشيفية

دعا وزير الخارجية الكندي السابق جون بيرد، الخميس، رئيس الوزراء الحالي جاستن ترودو إلى التوجه فورا إلى المملكة العربية السعودية وحل الأزمة الدبلوماسية الأخيرة بين البلدين.
وقال بيرد، في مداخلة مع شبكة "بي إن إن بلومبرج"، إن "وزيرة الخارجية الحالية كريستيا فريلاند لم تتعامل مع هذه الأزمة بشكل جيد"، وأضاف أن "فيرلاند كان لا بد لها من توجيه الشكر إلى الرياض على توفير 3 آلاف فرصة عمل للكنديين، بدلا من الهجوم عليها وانتقادها".
وأوضح وزير الخارجية السابق أن على كندا أن تقف بجانب المملكة العربية السعودية التي وصفها بأنها "حليف وصديق"، لافتا إلى أنها تواجه تهديدا من تنظيم داعش الإرهابي وتتصدى لمحاولات إيران زعزعة استقرار المنطقة، خاصة في اليمن.

وتابع وزير الخارجية الكندي السابق: "أعتقد أننا نتشارك المصالح نفسها مع السعوديين، ولا شك بأن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، يقود المملكة في الاتجاه الصحيح، وينتهج نموذجا أكثر اعتدالا".
وأكد أن "ولي العهد السعودي يقوم بإصلاحات كبرى فيما يتعلق بحقوق الإنسان وحقوق المرأة. وفي آخر زيارة لي إلى السعودية، قضيت بعض الوقت مع العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، قضينا 50 دقيقة نتحدث عن حقوق المرأة. وأظن أن السعوديين يقدرون إثارة هذه المسائل وجها لوجه، وبطريقة تبعث على الاحترام، وليس من خلال تغريدة".
وختم بيرد حديثه برسالة إلى رئيس الوزراء ترودو: "المطلوب أن يستقل طائرته ويتوجه إلى الرياض لمحاولة التوصل لحل هذه المسألة. هذا لمصلحة كندا، والعمال الكنديين والشعب الكندي".

تعليقات