حوادث

ارتفاع حوادث السيارات بولايات أمريكية شرعت الماريجوانا

السبت 2018.10.20 02:39 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 176قراءة
  • 0 تعليق
ارتفاع حوادث السيارات بولايات أمريكية شرعت الماريجوانا

ارتفاع حوادث السيارات بولايات أمريكية شرعت الماريجوانا

أظهرت دراسة أمريكية ارتفاعا في حوادث السيارات في الولايات الأمريكية التي شرعت استخدام الماريجوانا.

ووجدت دراسة التي أجرتها كل من مؤسسة التأمين للسلامة على الطرقات السريعة ومعهد بيانات خسائر الطرق السريعة في أمريكا ارتفاعا في نسبة الحوادث في 4 ولايات عقب تشريع بيع الماريجوانا بالتجزئة. 

وعند التدقيق في بيانات كل من ولاية كولورادو ونيفادا وأوريجون وواشنطن، وجد الباحثون أن معدل الحوادث للسيارة المؤمنة في السنة الواحدة ارتفع في تلك الولايات بنسبة 6% منذ تشريع الماريجوانا مقارنة بالولايات المجاورة التي لم تشرعها مثل إيداهو ومونتانا ويوتا ووايومنج، والتي اختارها الباحثون لتكون العناصر الضابطة في الدراسة.

وكانت كولورادو من أوائل الولايات التي شرعت الماريجوانا عام 2012، وبدأ بيعها بالتجزئة عام 2014، تبعتها أوريجون في أكتوبر عام 2015 ونيفادا في يوليو 2017 

وحلل الباحثون بيانات خسائر حوادث الطرق ما بين يناير 2012 وحتى أكتوبر 2017، حيث عرضت نتائج الدراسة في قمة مكافحة القيادة تحت تأثير الكحول والمخدرات التي أقامتها كل من مؤسسة التأمين للسلامة على الطرقات السريعة ومعهد بيانات خسائر الطرق السريعة في مركز أبحاث المركبات في ولاية فرجينيا.

يذكر أن القيادة تحت تأثير الماريجوانا غير قانونية في جميع الولايات، مع ذلك، يشير المحللون إلى أنه من الصعب تحديد تأثير الماريجوانا على التركيز، وذلك لأن النتائج الإيجابية لاختبار رُباعِيُّ هيدروكانابينول المعروف ب THC والذي يستخدم لفحص وجود آثار للماريجوانا في دم الشخص، لا يعني بالضرورة أن السائق قد تعاطي الماريجوانا لتوّه، فعلى عكس الكحول، يمكن أن تكون نتائج الفحص إيجابية لمتعاطي الماريجوانا بعد أيام وأسابيع من تعاطيها.

ووجد الباحثون أن الصلة بين الماريجوانا وحوادث السيارات ليست واضحة كما هو الحال مع الكحول، حيث تميل اختبارات المخدرات لأن تكون أقل تناسقا، كما أن كثيرا من تقارير حوادث الاصطدام لا تحتوي على معلومات دقيقة عن استخدام السائق للمخدرات.

ويقول ديفيد هاركي، رئيس مؤسسة التأمين للسلامة على الطرقات السريعة ومؤسسة بيانات خسائر الطرق السريعة، إنه على الرغم من صعوبة تحديد دور الماريجوانا في حوادث السيارات، إلا أن الأدلة كثيرة حول تزايد تلك الحوادث منذ تشريعها وازدياد استخدامها.

ويوصي هاركي المشرعين في الولايات أن يأخذوا بعين الاعتبار أمان الطرقات السريعة قبل تشريع الماريجوانا.

وبالإضافة إلى الولايات التي شملتها الدراسة، تشرع كل من ألاسكا وكاليفورنيا وماين وماساتشوستس وفيرمونت ومقاطعة كولومبيا استخدام الماريجوانا للبالغين من 21 سنة وما فوق، بالإضافة إلى الاستخدام الطبي لها، كما تسمح 22 ولاية أخرى بالماريجوانا الطبية.

تعليقات